الجمعة، فبراير ٢٥، ٢٠٠٥

تتمات

متابعة للمحبوبات
"
فازت رواية المحبوبات للكاتبة العراقية عالية ممدوح بجائزة نجيب محفوظ للرواية..
سأبحث عن الرواية غالبا في معرض الكتاب في يناير القادم ـ لان كتب الساقي ( دار النشر الصادر عتها الكتاب) لا تصل مصر بصورة سريعة ،و ساعتها سأستطيع الحكم و أعرف ان كان هذا الاحتيار مسيسا أم لا...
"
للأسف لم تعجبني الرواية على الاطلاق ، و كنت أغالب الملل لأقرأ عدا من الصفحات منها...
و أعود لها مقررا أن أمنحها فرصة أخرى ، و في بعض الصفحات كنت أقول : " تكاد الرواية أن تكتسب الزخم للمواصلة" الا أنها تهبط سريعا الى الملل....


هل منحت الرواية الجائزة لأنها تحوي كلمات :" يمه ، عيني ، الكيمر ، الباقلاء ، الدارسين...الخ" ؟
كان يمكنهم منحها لروايات عراقية أفضل كثيرا ... و أكثر عراقية أيضا...

متابعة للثمن

"قرات هذا الخبر : ذكرت منظمة غير حكومية في مصر أن السلطات المصرية مازالت تحتجز نحو 3 آلاف شخص كان قد ألقي القبض عليهم في إطار التحقيقات بشأن التفجيرات الثلاثة التي وقعت في شبه جزيرة سيناء في 7 أكتوبر الماضي.
وقال بيان صادر عن فرع "اللجنة الشعبية لحقوق المواطن" في مدينة العريش بشمال سيناء إنها ستنظم اعتصاما رمزيا غدا الاثنين للتضامن مع المعتقلين الذين زعمت أن من بينهم نساء وأطفالاً.

و الذي ذكرني بالثمن الذي يدفعه آخرون لأتمتع و غيري بالأمان


هل هذا هو الثمن الذي لا بد من دفعه لكي يحتفظ المجتمع بالسلام و الأمن ؟؟
و حتى ان افترضنا صحة هذا الافتراض ، أليست تجربة الاعتقال و التعذيب تدفع بهؤلاء الشبان الى مزيد من الراديكالية و التطرف الفعلي ؟؟؟

أليس هناك من بديل للأمن بطريقة القبضة الثقيلة ؟؟؟؟"

و صدر مؤخرا تقرير لهيومان رايتس ووتش عن هذه القضية بمزيد من التفاصيل....: الاعتقالات الجماعية والتعذيب في سيناء...

متابعة للمجلس القومي


"بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان و عضو المجلس القومي حديث التأسيس :أن هذا المجلس يفترض أنه ينتمي إلى نوع من المؤسسات التي أوصت الأمم المتحدة بإنشائها، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة تتطلب أن تكون مؤسسة دولة وليست مؤسسة حكومة لأن الأخيرة، تجعل الإدارة للسلطة التنفيذية في مجال حقوق الإنسان.
أضاف أن مثل هذا المجلس –وحسب توصيات الأمم المتحدة ومعايير باريس بشأن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يجب أن يتمتع بالاستقلالية والفاعلية والجدية التامة وأن يتوافر له الحق في الحصول على المعلومات التي يتطلبها العمل في هذا المجال.
أضاف أن هذا المجلس يجب أن يتمتع أيضا بمستوى معين من الحصانة وأن يتمتع الأشخاص الذين يتم اختيارهم لعضويته بالاستقلالية والاحترام في أوساط الرأي العام.


عبر أحمد سيف الاسلام مدير مركز هشام مبارك للقانون عن اعتقاده بأن الهدف الحقيقي من إنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان هو الترويج للجنة السياسات بالحزب الوطني التي يرأسها جمال مبارك، والحديث عن إنجازات لها استعدادا لتقبل أية تغيرات تطرحها هذه النخبة في المستقبل، في إشارة إلى ما يتردد حول تهيئة جمال مبارك لتولي مقاليد الحكم في مصر"

مركز هشام مبارك كما يبدو من تعامله مع المجلس القومي أقل "تصالحا" مع الحكومة ، و لذلك لاحظت ان مؤتمر هيومان رايتس ووتش عن سيناء عقد فيه ، فضلا عن اكتشافي أن أحمد سيف الاسلام هو والد علاء أحد المدونين المصريين ، و الذي كتب عن مغامرات والده مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة...

متابعة لأخبار بايتة

تحدثت عن انضمام حزب التجمع اليساري و الوفد الى الاسلاميين في الاتفاق مع الحزب الوطني على تاجيل حديث الاصلاح الى ما بعد الاستفتاء ، و قلت أنه لم يتبق سوى الناصريون... و لذلك كانت مظاهرة كفاية الاخيرة مليئة بصور عبد الناصر بعد أن أصبح للناصريين الصوت الرئيسي في كفاية...

هناك ٣ تعليقات:

غير معرف يقول...

أكاد أنتهي من قراءة رواية (المحبوبات)، ورأيي يقترب من رأيك، فلم تعجبني الرواية كثيرا. لم أكن أعلم عن فوز الرواية بأي جائزة، وكانت اختيارا مبنيا على الحدس، لكن يبدو أن حدسي لم يكن في محله.

غير معرف يقول...

استدراكا، أفكر في قراءة (يوميات بغدادية) لنهى الراضي، لكنني متردد بين النسخة العربية أو الإنجليزية. ما رأيك؟

Mohammed يقول...

لم أقرأ يوميات بغدادية ، و لكن عتدما بحثت وجدت أن نهى الراضي كتبته بالانجليزية في الأصل ، و لذلك أعتقد أن النسخة الانجليزية أفضل...