الجمعة، مايو 13، 2005

عن المقاطعة

أقر مجلسا الشعب و الشورى التعديل الكوميدي للدستور الذي يكفل تحول الاستفتاء التقليدي الى آخر يرتدي ثياب انتخابات تعددية كقصة الحمار الذي يرتدي فروة أسد و لكنه لا يكف عن النهيق...

قال الاخوان و كفاية و حزب الوفد أنهم سيقاطعون الاستفتاء الشعبي على التعديل الدستوري اللازم لاقراره ، فضلا عن مقاطعتهم الانتخابات الرئاسية....

(تذكير بالاجرائية : يطلب الرئيس من المجالس التشريعية اقرار التعديل ، فيعدل الشورى الدستور و ينتقل الى مجلس الشعب و عند موافقة الاخير ، يطرح التعديل على الشعب ليقول رأيه ، فان وافق تم اقرار التعديل ليصبح جزء من الدستور المصري ، و ان قال لا ، وجب على المجالس تصميم تعديل آخر و طرحه من جديد على الشعب و هكذا)

مقاطعة الانتخابات الرئاسية قد تكون مفهومة ، اذ بشروطها التعجيزية المذهلة في "تفصيلها" لتناسب مقاسا واحدا ، فان عدم مشاركة اي من مرشحي المعارضة سيترك الرئيس يتنافس مع نفسه ، لتنكشف حقيقة الانتخابات "الأقرب للاستفتاء" حسب نظيف ، بدلا من منح المسرحية الكوميدية أي مصداقية......

قد يكون من المناسب -على الجانب الآخر- بالنسبة للانتخابات الرئاسية القادمة اختيار مرشح واحد للمعارضة و دعمه و الالتفاف من حوله و جعله واجهة للاحتجاج وصولا للاحتجاج على نتيجة الانتخابات...

كلا الخياران منطقيان نوعا ما....

ما لا أفهمه تماما هو قرار مقاطعة الاستفتاء على التعديل الدستوري.....

التصويت في الاستفتاء لا يتطلب بطاقة انتخابية - التي لا يمتلكها الكثير من المصريين و تصدر فقط في اوقات محددة تجاوزناها هذا العام- اذ تكفي مجرد بطاقة شخصية و أن تكون مصريا تجاوزت الثامنة عشر من العمر.... اذا تحالفت كفاية و الاخوان و أحزاب المعارضة و قامت بتنظيم حملة توعية و جيشت كل طاقاتها لحث الناس على أن تقول "لا" في ذلك الاستفتاء فانني أرى فعلا أن اسقاط ذلك التعديل الذي جعل كل المعارضة تشد شعرها - مع رقابة قضائية مناسبة- ممكن....

أسقطوا التعديل ، و ليعد الى مجلس سيد قراره ليقر غيره ، و ان لم يكن أفضل اسقطوه أيضا....

حققوا نصرا واحدا يرفع من معنويات حركة التغيير.....

اسقاط ذلك التعديل سيئ السمعة ممكن.....

لا يوجد أي شيئ من الممكن ربحه من مقاطعة الاستفتاء على التعديل....

قولوا لا للتعديل البائس... بدلا من الصمت....

هناك 15 تعليقًا:

Milad يقول...

محمد، هل أنت متأكد من أنه في حالة فوز لا "وجب على المجالس تصميم تعديل آخر و طرحه من جديد على الشعب و هكذا". كنت أعتقد أن في هذه الحالة يبقى الوضع على ما هو عليه قبل التعديل!
أوافقك أن مقاطعة الاستفتاء على التعديل الدستوري خطأ ترتكبه المقاطعة في حق نفسها لسبب بسيط وهو أنها بدلا ً من أن تحارب السلبية تقوم بتشجيعها. في النهاية لن يستطيع أحد أن يقول كم عدد من لم يدل بصوته احتجاجًا وتضامنـًا مع المعارضة وكم عدد من لم يدل بصوته لأنه سلبي.
ومن ناحية أخرى إذا دعت المعارضة، بما فيها كفاية والأخوان، الناس إلى قول لا فإن ذلك غير منطقي أيضًا لأن التعديل، بكل مساؤه، أفضل قليلا ً من الوضع الحالي. إذا قالوا للناس "التعديل غير كافي فلنرفضه" سيرد الناس "هو على الأقل أحسن من بلاش".
المعادلة الآن: لا يمكن أن نقول نعم لأن ذلك تواطؤ مع الحزب الوطني، ولا يمكن أن نقول لا لأن ذلك ضد المنطق، ولا يمكن أن نقاطع لأن المقاطعة ستتساوى مع السلبية.
الحل الوحيد هو إبطال الأصوات.
أتمنى أن يصل رأيي لحركة كفاية ولأحزاب المعارضة وللإخوان لكي يطلبوا من الناس أن يذهبوا للاستفتاء ويختاروا نعم ولا معًا حتى يبطلوا أصواتهم.
بذلك ستظهر النتيجة واضحة : عدد الأصوات الباطلة سوف يكون مؤشرًا لحجم من يريدون إصلاحًا حقيقيًا.
ـ

Mohammed يقول...

لا ، لست متأكدا يا ميلاد!
افترضت أن الاستفتاء على التعديل يعمل كنظام الاستفتاء الرئاسي التقليدي...
هل انت متأكد من أن الوضع يبقى كما هو عليه؟

minesweeper76 يقول...

عمليا لا يوجد فرق، ففي حالة رفض الشعب للتعديل يصبح كأن لم يكن، و بالطبع من حق مجلس الشعب أن يصيغ تعديلا جديدا و يعرضه على الشعب و هكذا..

مع تطورات نادي القضاة، أعتقد أن المشاركة في الاستفتاء أصبحت لازمة في حالة عدم مقاطعة القضاة له. لا أعتقد أن "لا" في الاستفتاء ستكون مخالفة للمنطق، بل على العكس.

wa7ed mn masr يقول...

لم أجد في موقع كفاية ما يفيد بمقاطعة الإستفتاء ، هل المعلومة أكيدة؟

Mohammed يقول...

مصدر الخبر كما هو مبين هو مصراوي

لا شيئ أكيد حتى الآن

يبدو أننا سننتظر وقتا أطول لنفهم لانني الآن لست متأكدا من التفاصيل و بالتالي عاجز عن الادلاء برأي

صاحب الأشجار يقول...

كيف لك أن تعرف عدد من صوتوا بنعم أو لا، أو عدد الممتنعين عن التصويت، إن لم يكن للقضاة إشراف كامل على الاستفتاء والانتخابات؟

صحيح أن هذا هو الخط الذي جرى في بلاد أخرى (انتخابات، فادعاء تزوير، فعصيان مدني)، لكني آمل أن يكون الحال في مصر انتخابات على مرشح واحد (وهو أمر يسمح به التعديل الحالي. اختر مرشحا من التالين: حسني مبارك)، ثم عصيان مدني في أكتوبر القادم.

Storm-petrel يقول...

المشاركة تعني اعترافا ضمنيا بشرعية النظام والثقة في نزاهته المزعومة،ومن هنا انطلق بيان كفاية:
طريقنا: العصيان السياسي
ومقاطعة الاستفتاء والانتخابات الرئاسية
http://www.harakamasria.com/informationMOre.asp?id=1953&idd=14
وستتزايد الخطوات التصعيدية بتزايد مقاومة النظام للضغط الشعبي من أجل الاصلاح

Milad يقول...

الدستور غير واضح في حالة فوز لا فهو يقول (م 189) " فإذا وافق على التعديل ثلثا عدد أعضاء المجلس عرض على الشعب لاستفتائه في شانه. فإذا ووفق على التعديل اعتبر نافذا من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء."
ـ
أكرر: لا تقاطعوا الاستفتاء مثل السلبيين بل اذهبوا وأبطلوا أصواتكم لعل الرسالة تكون واضحة. ـ

Milad يقول...

السؤال الآن: لماذا طلب مبارك تعديل هذه المادة في الدستور من الأساس مادامت النتيجة النهائية تحصيل حاصل؟
هل يرى هو شيئـًا ما لم نره نحن بعد؟
ـ

African Doctor يقول...

لا ارى التصويت بلا ضد المنطق
كذلك لا أعترض كثيراً على معارضة الاستفتاء لأن معارضة شعبية لاستفتاء مفروض ليست سلبية بل "مقاومة سلبية" و في هذه الحالة ستكون رسالة واضحة للحكومة و للعالم أن الخدعة لم تنطلِ علينا و أن المسرحية مكشوفة

دستورياً سيضع هذا الموقف الرئيس و مجلس الشعب في مأزق دستوري يحتم عليهما بدء الأمر كله من جديد

لذلك أرى أنه إذا اتفقت كل قوى المعارضة على المقاطعة فستصبح الرسالة واضحة
أما إذا قررت المعارضة المشاركة فالتصويت بلا -في رأيي- هو الحل البديل

ألِف يقول...

أنا مع الرأي القائل بإبطال الأصوات لإظهار المشاركة و الاعتراض في آن واحد، و إن كنت أيضا متخوفا من أن تتحول الأصوات الباطلة في الصندوق إلى موافقة في ظل غياب إشراف قضائي.
مشكلة.

صاحب الأشجار يقول...

لدى كفاية تصويت غير رسمي على الموقف من الاستفتاء على تعديل الدستور.

Milad يقول...

بدأت أملّ تكرار نفسي، لكني لن أتوقف عن التكرار: لا تقاطعوا بل اذهبوا وأبطلوا أصواتكم.
لقد قلت ذلك إضافة على التصويت غير الرسمي على موقع كفاية الذي أشار له صاحب الأشجار.
ـ

Mohammed يقول...

الناصري و التجمع انضما الى الوفد و الاخوان و كفاية في الدعوة لمقاطعة الاستفتاء....

تقريبا لم يعد أحد يدعو للذهاب الى الاستفتاء عدا الخزب الوطني...

طيب....

أنا عاجز فعلا عن اتخاذ قرار

Ahmed Ashraf يقول...

رئيسية الموقع :
مصر اليوم
اخر مواضيع منتديات مصر اليوم :
ترددات قنوات النايل سات الجديدة
اهلا بكم , اضع لكم موقعى لتتطلعوا عليه

منتديات مصر اليوم هى منتديات عامة تهتم بالكثير من الاشياء المصرية . منتديات مصر اليوم هى منتديات عربية عموما مصرية خصوصا و هى منتديات عامة تهتم بكل ما يهتم به الشباب المصرى من الحوار او النقاش او اخر الاخبار او جديد الصور و الاغانى و الالبومات و الكليبات و الافلام و النكت و الفيديوهات و الموبايلات و تحتوى على اقسام مميزة مثل قسم اللغة الانجليزية و قسم اصحاب المواقع و المنتديات و قسم البرامج و القسم الاسلامى و قسم المرأة و قسم الرومانسية و الرياضة المصرية و الكثير ....
شاهد اقسام المنتدى :
اخبار مصر صور نكت مصرية اغانى قنوات و ترددات اخبار الرياضة المصرية مشاهدة مباريات بث مباشر اسعار السيارات