الأربعاء، فبراير 20، 2008

سعد عبود: يرقص كالفراشة ويلدغ كالنحلة.

النائب سعد عبود

في الأخبار قرأت عن حرمان النائب سعد عبود من حضور الجلسات حتي نهاية الدورة البرلمانية الحالية.

لا أعرف الكثير عن النائب سعد عبود. أعرف أنه أحد نائبين في مجلس الشعب عن حزب الكرامة - تحت التأسيس،وسيظل تحت التأسيس إلى الأبد غالباً- وأنه نائب عن دائرة ببا - بني سويف ، ولا شيئ آخر تقريباً.

لكن اسمه علق بذهني منذ ما يقارب العامين... لم أكن أكتب وقتها هنا، ولذلك احتفظت بمفكرة أسجل فيها أفكاري. وهذا ما كتبته بها وقتها:

(( قرأت خبرا في المصري اليوم عن مناقشة الرئيس مبارك لتطوير المنظومة الصحية . لفت نظري في ذات الخبر تبرع مبارك بثمن أربع أجهزة رنين مغناطيسي.

وقال عواد: إن الرئيس مبارك قرر تزويد أربع محافظات بأجهزة «أشعة رنين مغناطيسي» من ماله الخاص في مستشفيات قنا والوادي الجديد وأسوان والعياط وذلك بشكل عاجل عندما ذكر وزير الصحة أن إمكانيات الوزارة توفير وحدة واحدة من هذه الأجهزة.. فقال له الرئيس مبارك: إنه سيتبرع بها من ماله الخاص.

فكرت أن ثمن هذه الأجهزة ملايين وتساؤلت عن من أين له هذا ليمنح الشعب هذا البقشيش السخي؟

تذكرت الدكروري محامي الرئيس أيام الحملة الرئاسية 2005 وإقرار الذمة المالية للرئيس الذي هو من شروط الترشيح ، والذي لم يره أحد، ثم سرحت في تذكر ألعاب نور لتقديم أوراقه أولا للحصول على رمز الهلال، تعيين الدكروري كواحد من عشر أعضاء معينين في مجلس شعب 2005، نور في السجن، عواد المتحدث باسم الرئاسة وتصريحاته عن الاستفتاء. ثم عدت للتفكير:" طب ايه التفسير؟ هيفسروا حاجة زي دي ازاي؟ ايه"التفسير المزيف" اللي يفسروا بيه انه بيطلع من جيبه ملايين ويرميها للشعب وهوا افتراضا موظف حكومي؟"

بعد أسبوعين تقريباً:
كنت قد نسيت الموضوع تقريباً ، لأجد خبرا عن:
"أكد الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب أنه لا يجوز توجيه بيان عاجل لرئيس الجمهورية، لأن ذلك مخالف للدستور، والرئيس غير مسؤول أمام مجلس الشعب، وجاءت تأكيدات سرور رداً علي البيان العاجل الذي تقدم به سعد عبود النائب البرلماني عن حزب الكرامة «تحت التأسيس» حول الذمة المالية للرئيس مبارك، مستنداً إلي ما نشر في بعض الصحف حول تبرع الرئيس لبعض المستشفيات، وأوضح سرور أن الرئيس مبارك يوجه ولا يتبرع من ماله الخاص، وقد ألقي توجيهاته بتدبير أجهزة أشعة مقطعية لأربعة مستشفيات، مؤكدا أن هناك مبالغة حدثت من وسائل الإعلام وأضاف: أردت تحقيق الشفافية لأسجل سابقة برلمانية يحمد عليها رئيس الجمهورية، وأكد عبود ضرورة أن تتحري وسائل الإعلام الدقة، وأنه لم يتوجه بالبيان بصفة شخصه، وتدخل سرور موضحا أن البيان العاجل لم يقدم بالطريق القانوني، وإنما فوجئ به علي المنصة، وأكد أن تقديمه يتم عبر تسليمه لمكتب رئيس المجلس وإبلاغ الوزير المختص لتقديم الرد، وعقب عبود قائلا: إنه تمت مناقشة الذمة المالية للرئيس جمال عبدالناصر في هذا المجلس، وتمت تبرئة ذمته المالية، وأضاف: رئيس الجمهورية يعنينا جميعا لأنه رئيسنا كلنا"



فكرت أن الخبر لفت نظر شخص ما كما لفت نظري، وفكرت:"ملعوبة يا عبود!". ليس لدي أي أوهام عن تأثير هذا. وأدرك أنهم "كفوا عالخبر ماجور" وأن العديد من هذه الملاعبات الذكية التي تكشف وتفضح قد قام بها نواب مصريون شجعان معارضون من الوفد والتجمع والعمل والأحرار والإخوان المسلمين على مدى تاريخ المجلس منذ السبعينات. ولكن هذه الأشياء لا تزال قادرة على بعث السعادة في قلبي، وخاصة الصورة المعبرة:
حمدين مبتسما في ثقة وتفهم ، ويتقرب إليه في قلق زكريا عزمي.

وفي نفس العدد نشر الخبر القديم ولكن بصيغة مناسبة أكثر : تدبير الأجهزة بتوجيه من الرئيس.))

أما الآن، فبدأت الأزمة التي انتهت بتجميد عضويته، باستجواب من عبود وجهه إلى رئيس مجلس الوزراء متهماً وزارة الداخلية المشرفة على بعثة الحج الرسمية باختلاس 115 مليون جنيه مصري من أموال الحجاج المصريين. قال في استجوابه أن" ضباط وزارة الداخلية المشرفين على الرحلة تربحوا من أموال الحجيج من وراء إشرافهم على حجاج القرعة المصريين في موسم الحج الماضي، قائلا إنهم أنفقوا أقل مما حصلوا عليه منهم بواقع 115 مليون جنيه، وأشار إلى عملية الإهمال الشديدة التي تعرض لها الحجاج من حيث الإقامة في أماكن بعيدة عن المشاعر، وتكبدهم أموالا للحصول على خدمات كان يتعين على بعثة الحج توفيرها لهم."
هبت العاصفة بعدها. رد مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية علي الاستجواب، ووصف اتهامات عبود لبعثة الحج بأنه كلام مرسل، وحذره من أن عليه أن يتحمل نتائجه. و تقدم بعدها حوالي 160 نائبًا من الحزب الوطني بطلب بمعاقبة النائب سعد عبود وحرمانه من حضور جلسات مجلس الشعب المتبقية من الدورة الحالية 2007/2008، طبقا للمادة 377 من اللائحة. واعتبر نواب الحزب الوطني أن سعد عبود خالف واجبات عضويته وحنث باليمين لأنه ـ حسب قولهم ـ وجه اتهامات كاذبة بجلسة 27 ديسمبر الماضي، حيث رمي ضباط وزارة الداخلية باتهامات ذكر فيها أنهم تربحوا وأخذوا رشوة وتواطأوا مع عدد من المسئولين في المملكة العربية السعودية، وحصلوا علي مبالغ مالية دون وجه حق، وقالوا إن ذلك لا يتفق مع السلوك البرلماني القويم، وحيث إن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب طلبت منه مستندات علي اتهاماته ولم يقدمها، مما يؤكد إخلاله بواجبات عضويته، لذلك اقترح نواب الحزب الوطني طبقا للمادة 377 من اللائحة حرمان سعد عبود من حضور جلسات المجلس حتي نهاية دور الانعقاد الحالي في 2008.عم الغضب بعدها المجلس، ووقعت اشتباكات بالأيدي بين نائب من الحزب الوطني وآخر من الإخوان، وانسحب نواب الإخوان و١٠٦ نواب من جلسة مجلس الشعب، مرددين هتافات «باطل.. باطل»، فيما قدم نائب الوطني صابر عشماوي استقالته من الحزب الوطني احتجاجا علي ما جرى، و تدخل النواب لفض الاشتباك، وهدد سرور أي نائب يقترب من المنصة بإسقاط عضويته قائلاً:«اللي حيقرب مني جزاؤه سوف يكون إسقاط العضوية».
أعتقد أن هذا الغضب العارم مرده أن حج القرعة موضوع هام، فاختلاس أموال الحجاج سيراه معظم الناس ك"أكل مال النبي" ، فضلاً عن أن ملايين المصريين فعلاً سيهتمون بالموضوع، لأن قلة فقط من الأسر لم يسافر أحد افرادها أو معارفها أو يخطط أن يسافر أو يحلم أن يسافر إلى الحج، ويندر أن يجرب أحد حج القرعة المصري دون أن يرجع يحكايات فولكلورية طويلة عن البهدلة التي لقاها، والآن سيكون هناك من تشير بإصبعك نحوه لتفسير هذه البهدلة.
هذه التدوينة لتحية سعد عبود ، ولأنه ذكرني بالنائب عادل عيد رحمه الله. اقرؤوا له الفاتحة.
* اقرأ: حوار مع سعد عبود بعد تجميد عضويته، و فتحي سرور في تصريحات لاحقة.

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

اوافق واكد علي ان هناك اختلاس وتربح من خلال حج القرعة وعلي ماقدم به النائب سعد عبود حيث رايت بعيني اشياء غريبه ومنها علي سبيل المثال بعد البعثات مدون لها ان الاقامة باجنحة طيبه بالمدينة ولكن الاقامة الفعلية كانت بفنادق شعيبة تقل كثيرا عن الحجوز فيها وياتي هنا الفرق الكبير في التكاليف وحسبنا الله ونعم الوكيل

بيجاسوس المصرى يقول...

احيك اولا على هذه المدونة الجميلة
و ان شاء الله يكون هناك زيارات عديدة لمدونة

و على هذا الموضوع الرائع عن النائب سعد عبودو اسمح لى ان تشرفنى بزيارة مدونتى لاننى اجريت حديث صوتى مع النائب سعد عبود حول ما حدث و هو موجود بالمدونة بالكامل

khalid jarrar يقول...

meen 3adil 3eed?

Mohammed يقول...

عادل عيد برلماني مصري راحل. كان مستشارا وعزل من منصبه في 1969 ضمن ما عرف لاحقا بمذبحة القضاء. عمل بعدها محاميا. كان من أعضاء أول برلمان ضم معارضة في مصر منذ ثورة يوليو في 1976. اشتهر بمعارضته الصلبة واستجواباته المؤثرة ومنها استجواب عن نفوذ وثروة أقرباء الرئيس السادات. حل البرلمان بعدها، واعتقل في أحداث سبتمبر 1981. دخل البرلمان من جديد في 2000، وكانت له كعادته استجوابات وآراء معارضة تحت قبة البرلمان. كان منسقا للمنواب المستقلين في برلمان 2000. دخل انتخابات برلمان 2005، وكنت محظوظا بأن أكون قريبا من حملته الانتخابية تلك. للأسف خسر في الإعادة أمام مرشح الحزب الوطني. توفي بعدها في يناير 2006 بعد انتهاء صراعه مع مرض السرطان.

khalid jarrar يقول...

شكرا على الرد الوافي
(better late than never)
:)

codecx يقول...

بنت مصر
شات بنت مصر
دردشة بنت مصر
دردشة مصرية
شات مصري
شات بنات مصر
شات مصر
دردشة مصر
شات بنات
شات
دردشة
بنات مصر
دليل بنت مصر
بنت مصر
شات بنت مصر
دردشة بنت مصر
العاب بنت مصر
فيديو بنت مصر
يوتيوب بنت مصر
جوال بنت مصر
موبايل بنت مصر
توبيكات بنت مصر
مطبخ بنت مصر
ازياء بنت مصر
الموضة بنت مصر
ماسنجر بنت مصر
صور بنت مصر
دردشة بنت مصر الكتابية
بنت مصر
دردشة كتابية مصرية
شات بنت مصر الكتابي
شات بنت مصر
دردشة بنت مصر
دردشة بنت مصر الصوتية
بنت مصر
شات بنت مصر الصوتي
دردشة بنت مصر
شات بنت مصر
دردشة صوتية مصرية
شات الحب

Ahmed Ashraf يقول...

رئيسية الموقع :
مصر اليوم
اخر مواضيع منتديات مصر اليوم :
ترددات قنوات النايل سات الجديدة بعد التعديل
اهلا بكم , اضع لكم موقعى لتتطلعوا عليه

منتديات مصر اليوم هى منتديات عامة تهتم بالكثير من الاشياء المصرية . منتديات مصر اليوم هى منتديات عربية عموما مصرية خصوصا و هى منتديات عامة تهتم بكل ما يهتم به الشباب المصرى من الحوار او النقاش او اخر الاخبار او جديد الصور و الاغانى و الالبومات و الكليبات و الافلام و النكت و الفيديوهات و الموبايلات و تحتوى على اقسام مميزة مثل قسم اللغة الانجليزية و قسم اصحاب المواقع و المنتديات و قسم البرامج و القسم الاسلامى و قسم المرأة و قسم الرومانسية و الرياضة المصرية و الكثير ....
شاهد اقسام المنتدى :
اخبار مصر صور نكت مصرية اغانى قنوات و ترددات اخبار الرياضة المصرية مشاهدة مباريات بث مباشر اسعار السيارات

mekano يقول...

شات حكايه بنت
شات حكايه بنت
شات حكايه بنت
شات حكايه بنت
شات حكايه بنت