الأحد، نوفمبر 25، 2007

كوميديا طبقية




استكمالاً لأشباح طبقية

تامر وشوقية مسلسل كوميدي على طريقة الست كوم ، عرض الجزء الاول منه في رمضان العام الماضي، والجزء الثاني منه في رمضان هذا العام. يحكي المسلسل عن تامر (أحمد الفيشاوي) وهو محام شاب من أسرة غنية الذي يقع في حب - ويتزوج لاحقا- شوقية ( مي كساب) المدرسة التي تنتمي لأسرة فقيرة. الخط الرئيسي في المسلسل هو التناقض بين المستوى الاجتماعي -و الطبقي- بين الأسرتين، إضافة لخطوط درامية أخرى.

لاحظت على الفور - ولاحظ العديدون بالطبع- تشابهاً بين تامر وشوقية وبين دارما وجريج، وهو مسلسل ست كوم أمريكي عن جريج وهو محام - أيضا- و واسب من عائلة ثرية يقع في حب - ويتزوج - دارما الفتاة التي تنتمي لعائلة من الهيبيز.

سواء كان هذا التشابه اقتباسا أو مجرد تشابه لوقوع الحافر على الحافر، إلا أن مشاهدة حلقة من كل من المسلسلين في نفس اليوم أوضحت لي ما بدا كفارق أساسي بين المسلسلين.



في دارما وجريج يقدم المسلسل كوميديا تسخر من المحافظة والليبرالية -بالمقاييس الامريكية- لاعبة على التناقض بينهما في مواقف كوميدية. في الأسرة الثرية الأم متسلطة تكبت مشاعرها في تكبر ، تتحدث برسمية وتهتم بحفلات جمع المال لقضايا لا تهتم بها. الأب رجل ثري يخشى زوجته ويتعامل مع زواجه المفكك بالاغراق في الشراب والسخرية. في أسرة دارما - واسمها ذو دلالة دينية هندية مما يدل على اهتمام الأسرة بالديانات الشرقية- الأب من نشطاء الحرب على فيتنام ولا زال يحيا في عالم الستينات ويبدو كمدخن ماريجوانا ضائع يتحدث دائما في غضب عن المؤسسة والمجمع الصناعي العسكري، والأم نباتية تتحدث عن التوافق مع الطبيعة طوال الوقت ، والأم والأب غير متزوجان لعدم اعترافهما بمؤسسة الزواج.

يعني ، حتى لا أطيل، يقدم المسلسل صورا كاريكاتورية للجانبين دون انحياز لطرف على الآخر، لاعبا على التناقضات بين طريقتين للحياة مقدما فرص التلاقي والتجافي عندما ترتبط الأسرتان بالمصاهرة.

أما المسلسل المصري، فاختار جعل التناقض الرئيسي تناقضا طبقيا، بين أسرة تسكن حيا راقيا وأخرى تسكن حي العمرانية. ما لاحظته بعد مشاهدة المسلسلين معا، هو أن المسلسل المصري لم يفعل كنظيره الامريكي من تقديم صور كاريكاتورية للجانبين المتقابلين. اختار تامر وشوقية أن يسخر سخرية قاسية من الأسرة الفقيرة، مقدما بعض أفرادها في صورة أقرب للحيوانية: ارتفاع الصوت وحك الجسم والفشل في الجلوس على مقعد بطريقة لائقة والأكل بطرق مقززة والابتسامات البلهاء. بينما لم يسخر من الاسرة الغنية او يقدمها بصورة كاريكاتورية بنفس الدرجة، ولا بنفس الطريقة. ففي الدرجة: سخر بطريقة أقل، وفي الطريقة: أنه لم يسخر من غناها ومن طريقة حياة الأغنياء، بل من صفات جانبية لدى كل شخصية: حب شقيقة تامر للأكل، تكبر الوالدة، نسيان الوالد...الخ، كانت السخرية منهم كأفراد وليس منهم كأسرة (طبقة) على عكس الأسرة الفقيرة.

قدم المسلسل تفاصيل حياة الاسرة الفقيرة بمفرادتها المختلفة بصفتها شيئا مضحكا ( فضلا عن كونها تفاصيل غير دقيقة) ، بينما حياة الأسرة الغنية ومفرداتها هي الوضع الطبيعي الذي لا يستدعي السخرية ، إلا فقط السخرية من الأسرة الأفقر عندما تحتك بتلك المفردات الجديدة عليها. هكذا تتولد المواقف الساخرة عندما يتحدث شقيق شوقية عن الميكروباص الذي يملكه، وعندما تسمي شوقية البلاي ستيشن بالفلاي ستيشن أو تخطئ في نطق كلمة الكافيه، لكن ما الذي يستدعي السخرية في الكافيه نفسه؟ اليس الكافيه هو الوضع الطبيعي الذي يحاكم على أساسه الأسرة الفقيرة؟ ألا نذهب كلنا إلى الكافيه. أنا وأنت وتامر وصناع المسلسل والسادة المتفرجون؟

لا أعتقد أن هذا جاء اختيارا واعيا، لكنه معبر عن قناعات صناع المسلسل التي فشلوا في تجاوزها لتقديم عمل متوازن وساخر فعلا من الاختلافات الطبقية وفرص التلاقي والتجافي كما في المسلسل الأمريكي.

لا أعني مما سبق أنني لا أحب مشاهدة تامر وشوقية، فعلى العكس شاهدت الكثير من حلقاته على العكس من دارما وجريج الذي -على الرغم من توازنه- ظل ممثلوه وكوميديته ثقيلة الظل على قلبي. أكثر مواقف تامر وشوقية التي تنال إعجابي هي التي تركز على الخطوط الدرامية الأخرى (خاصة أحمد مكي ) وأثقلها ظلا هي التي تقدم هذه الرؤية الطبقية الفجة وغير المتوازنة.

هناك 11 تعليقًا:

عمرو عزت يقول...

صحيح يا رفيق محمد !
:)
السخرية من أسرة تامر كانت عارضة جدا: زهايمر و سمنة و عجرفة .
و في المقابل , لا أعتقد أنه سيء عمل كوميديا تتناول أوضاع الطبقات الفقيرة , و لكن تناولها كان مبالغا فيه جدا و لم يكن جميلا , و أعتقد أنه كان مستفزا بعض الشيء للكثيرين .

علق صديق يساري بأن ذلك طبيعي: الطبقة الوسطي المصرية تسخر من كل شيء , و تنسي نفسها , لذا - وفق رأيه - فهي طبقة تتململ و تثرثر كثيرا ,و لكنها لا ترغب حقا في تغيير كبير , لأنها بالأساس تفتقد لنقد نفسها و رؤية عيوبها.

--

أنا ايضا لم يفتني مشاهدة الكثير من حلقات تامر و شوقية, و ضحكت في معظمها , و أعجبني كل الممثلين تقريبا فيما عدا أخا شوقية الذي رأيته متكلفا جدا و مبالغا .
و لكن أخالفك الرأي فـ " دارما و جريج " أجمل بكثير.

زمان الوصل يقول...

مدوّنه جميله ..:)

شخصيا أنفر بشدّه من الأعمال الفنّيه التى تلعب على وتر التفاوت الطبقى و تنحاز للفئه الأغنى أو الأكثر رقيّا على حساب الأقل ..
ولهذا استغربت جدّا أن يكون حظّى من مشاهدة "تامر و شوقيه" قد وقع على حلقه تناولت احلام "شوقيه" فيما يتعلّق بمهنة ابنها المنتظر من "تامر" و رغبتها أن يفتح فرنه "فرن عيش يعنى" !! و ما تلا ذلك من ضحكات للجمهور و نظرات استياء و ذهول من "تامر" و أسرته من الحلم "البيئه" ده !! إذ لم أفهم ما الذى يثير الضحك فى الموضوع !! ولماذا لا يكون الحلم بانتماء الابن لمهنة الأطبّاء أو المهندسين أو ظبّاط السلاح الجوّى حتى مثيرا للضحك بنفس القدر !!

الأكثر إيلاما هو اعتقاد صنّاع العمل و العاملين به أن "التطجين" و فتح البق عمّال على بطّال و التشويح و الإفراط فى استخدام كلمة "طحن" هو حكر على أبناء الطبقات الأدنى فى المجتمع !! ومن ثمّ أفرطت "شوقيه" فى استخدام هذه الأدوات أملا فى حصد مزيد من الضحكات !! بينما استخدام كلمات قميئه مثل "كهرطه" و غيرها هى فقط من قبيل "الروشنه" حين يقوم بها شاب ظريف من أسره ثريّه !!

زمان كان هناك اتجاه فى الأفلام القديمه لتقيدم أولاد الأسر الغنيه فى صورة الشاب الفافى الخرع اللىّ مسبسب شعره و لا يهتم فى الحياه سوى بمسابقات الرقص و "الشيميز بالدانتيل اللىّ لابسه" -فيلم إشاعة حب و فيلم البحث عن فضيحه رغم انتمائهما لفترات زمنيه متباعده- .. و حتى هذا كان تنميط سخيف .. لكن الأسخف هو طبقية الأعمال الفنيّه هذه الأيّام ..

Mohammed يقول...

يا رفيق عمرو :)
لم أقل أن عمل كوميديا عن الفروق الطبقية أمر سيئ ، ولا أعتقد أن كاتب مسلسل - حتى وإن انتمى للطبقة الوسطى- يعجز -إذا امتلك القدرة على السخرية من النفس- عن تقديم عمل فكاهي عن الاغنياء كما هو عن الفقراء. عن تقديم عمل يقدم عالمين وطريقتي حياة مختلفتين ليرسم تلاقيهما واكتشاف كل منهما للأخرى والضحك على الاختلافات التي يواجهها الأبطال عندما يواجهون ما لم يعتادوه - على الجانبين-. أي أنه يمكنه السخرية من الكافيه حتى وإن كان يكتب المسلسل على لابتوب وهو جالس في كافيه ويشرب اللاتيه، بدلا من تقديم عمل ينمط الفقراء ليضحك الأغنياء، أو العكس ليفرغ الفقراء شحنة حقد، عمل يمكن أن يضحك عليه ومعه المشاهد بغض النظر عن مستواه الاجتماعي....إذا تمتع المشاهد بحس الفكاهة طبعا. وهذا ما قلت أنني لاحظته عند مشاهدتي لدارما وجريج في نفس اليوم، لكن يبدو أنني عجزت عن إيصال الفكرة.

عمرو عزت يقول...

لا الفكرة وصلت يا رفيق محمد
:)
و كلامي تأكيد علي كلامك و ليس ردا عليه .
ما أضفته مما نقلته عن الصديق هو أن المؤلف - المنتمي للطبقة الوسطى - ربما يفتقر لنقد طبقته و سلوكياتها بما يمكنه من صنع كوميديا جيدة تتناول أفكارها و سلوكها , أو أنه استسهل بالسخرية النمطية من الفقراء, أو أنه فعلا استلهم روح جمهوره الذي سيكون معظمه من هذه الطبقة و سيكون مريحا أكثر , و إن كان أكثر سطحية , ان ينتقد ما ينتقدونه هم , لا أن ينتقدهم .

بعودة الأيام يا رفيق !

African Doctor يقول...

يمكن افتراض حُسن النيّة قليلاً...
فمثلاً كبرياء الأم و استعلاءها مرتبطان بكونها من الطبقة الغنيّة. كذلك سذاجة الأخت و انعدام خبرتها. و قياساً يمكن غلصاق يعض الصفات "النمطية" على الطبقة الغنية في المسلسل.
لا أظن أن مؤلفي المسلسل دار في ذهنهما أي شيء عن الصراع الطبقي أو عدمه. أجدني أقرب لتفسير "الاستسهال" و "السطحية" فيما ذكره عمرو عن التفسير الطبقي الصرف.
على كلٍّ لم يعجبني المسلسل و لم أهتم به.

حـدوتـة يقول...

أنا عن نفسي حسيت إن المسلسل مجرد تسطيح على تنميط...بدون أي محاولة للمقارنة ولا أي حاجة...هو استهبال من الآخر..واستسهال زي ما قال الطبيب الأفريقي :)

بس ده ما يمنعش إن أحمد مكي بيضحكني جدا جدا...وساعات كمان بيفكرني بعلاء التنين (اللي من العمرانية!) :)

حسن ارابيسك يقول...

الحقيقة
طق حنك عالي جداً من حيث التغطية الشاملة والوافية وأنا الحقيقة استمتعت بالتغطية رغم عدم شغفي بمشاهدة المسلسلات
إلا أن تحليلك وتشريحك ونقدك أعتقد أنه يرتكن على دراسة نقدية أو خلفية قوية للنقد الفني وفروعه
شكرا

khalid jarrar يقول...

يعني دائما ما تسعدني قدرتك على تصوير الافكار بطريقة جميلة و بعربية رصينة غير مقعرة، رصدك و ملاحظاتك لا يخفقان ابدا في رسم ابتسامة على وجهي اغلب وقت القراءة.
على الرغم من انني لا اعرف المسلسل المصري، موضوع النقاش، الا انني اعرف دارما و كريج بالتاكيد، و لا اتصور كيف يمكن لاحد ان يراه ثقيلا على القلب!
جانب اخر -في ملاحظة اخرى- من دارما و كريج يلفت نظري دائما و احبه، مدى مرونة كريج -المحامي الناجح القادم من عائلة برجوازية- في تقبل جنون دارما و اختلاف اهلها بابتسامة و تفهم او حتى بالهدوء دون الانفجار غضبا امام مواقف كنا انفجرنا منها جميعا. و ادراكه لكون امه برجوازية لا تهتم الا بالمظاهر، حبه لدارما و استيعابه للجميع من كلا الطبقتين، طبقة الجولف و طبقة الهبيز، مميزة للغاية، و تجعله في نظري بطلا اجتماعيا! الا توافق؟ الرجل غير غارق في عالمه البرجوازي و غير متنصل منه، يستمتع بالافضل من العالمين!

taranim يقول...

جميل ..)
التفريق بين دراما (دارما وجريج ) و ( تامر وشوقية) من اكتر الحاجات اللي عجبتني , هسيب انا موضوع الفروق الطبقية ده علي جنب شوية علشان مليش فيه و كل واحد حر في طبقته
بس حبيت اشيد بالمقارنة لأني فعلا اضايقت لم سمعت الناس بتشبه ده بده , نقطة تانية تضاف , الدراما في دارما وجريج مش بس معتمدة علي مواقف شخصية بين العيلتين , لكن كمان نظرتهم ( الطبقية) - يا دي النيلة - للقضايا الاجتماعية , متنكرش ان المؤلفين انتصروا أكثر من مره لدارما وعائلتها و والسبب ان اغلب المؤلفين هناك يا أما كانوا هيبز او يحلموا انهم يكونوا , علي عكس اللي حاصل هنا من ان المؤلفين بيحلموا للصعود الطبقي علي قفا الغلابه من المشاهدين و سلالم الفقرات الأعلانية
علي كلًا المسلسل سخيف ومعتمد برضه علي الآفيه اللفظ والسخرية من الاعاقة : اقصد طبعًا تامر وشوقية

عودة محمودة يا محمد

Kholio يقول...

انا شايف ان معظم الناس اللى بتابع حاجة زى تامر و شوقية طبيعى هيكونو من الطبقة الاغنى - عشان نوعية المسلسل بتحتاج نوع معين من الثقافة عشان كدة كان التركيز اكتر ع الطبقة الفقيرة لانها ثرية بالافيهات الجديدة \( راجع افلام اللمبى و و انتشار ما يسمى بالاغانى الشعبية ) ويمكن الحاجة اللى عند عائلة تامر و شدت الناس هى شخصية هيثم دبور و صعب تلاقى توازن بين هنا و هناك زى دارما و جريج

Ahmed Ashraf يقول...

رئيسية الموقع :
مصر اليوم
اخر مواضيع منتديات مصر اليوم :
ترددات قنوات النايل سات الجديدة بعد التعديل
اهلا بكم , اضع لكم موقعى لتتطلعوا عليه

منتديات مصر اليوم هى منتديات عامة تهتم بالكثير من الاشياء المصرية . منتديات مصر اليوم هى منتديات عربية عموما مصرية خصوصا و هى منتديات عامة تهتم بكل ما يهتم به الشباب المصرى من الحوار او النقاش او اخر الاخبار او جديد الصور و الاغانى و الالبومات و الكليبات و الافلام و النكت و الفيديوهات و الموبايلات و تحتوى على اقسام مميزة مثل قسم اللغة الانجليزية و قسم اصحاب المواقع و المنتديات و قسم البرامج و القسم الاسلامى و قسم المرأة و قسم الرومانسية و الرياضة المصرية و الكثير ....
شاهد اقسام المنتدى :
اخبار مصر صور نكت مصرية اغانى قنوات و ترددات اخبار الرياضة المصرية مشاهدة مباريات بث مباشر اسعار السيارات