الثلاثاء، ديسمبر ٠٧، ٢٠٠٤

خبر يذكرك بخبر - 2

الخبر :البرلمان المصري يطلب رأي المفتي في قانون يقضي بإعدام من يأمر بتعذيب محتجز حتى الموت

الخبر الذي تذكرته:
ضابطان يعذبان مواطناً حتى الموت : أوقفت السلطات المصرية اثنين من ضباط المباحث، بضاحية مدينة نصر بالقاهرة عن العمل، بعد تعذيبهما شخصاً حتى الموت والقاء جثته في الشارع المجاور لمنزله! واضاف المصدر ان النيابة امرت بتوقيف رئيس المباحث في ضاحية نصر الرائد حازم الدربي ومعاونه النقيب اشرف جوهر بسبب اقدامهما قبل 20 يوما على احتجاز مواطنين اشتبه في ارتكابهما عددا من السرقات في المنطقة وتعرضهما للضرب المبرح مما ادى الى وفاة احدهما والقاء جثته في منطقة الجيزة بالقرب من منزله.

ثم

3 سنوات مع الرأفة لجوهر والدربي بسبب ظروف الدعوي
البراءة للعقيد جمال وأبوخليفة لقصور الأدلة
:
أودعت محكمة جنايات القاهرة حيثيات حكمها في قضية التعذيب بقسم ثاني مدينة نصر.. أكدت انها عاقبت الرائد حازم الدربي رئيس المباحث والنقيب أشرف جوهر معاون المباحث بالسجن 3 سنوات لكل منهما وإلزامهما بدفع 2001 جنيه علي سبيل التعويض المؤقت للمجني عليهما..

حيث ثبت لها علي وجه اليقين انه في الفترة من يناير حتي فبراير 2002 قاما باحتجاز المجني عليهما سيد خليفة ومصطفي حلمي عبدالسميع بدون وجه حق وتعذيبهما باستخدام الكرابيج والعصي والكي بالكهرباء لاجبارهما علي الاعتراف بوقائع سرقة سيارات.. حيث امر حازم بالتعذيب وقام اشرف وآخرون بتنفيذ الأمر وصمت حازم عن التعذيب ولم يتدخل لمنعه مما يؤكد مشاركتهما معا في الجريمة.. واضافت بأنه لا يشترط صدور الأمر في عبارات معينة أو تحديد الرئيس لنوع التعذيب فالجريمة تقوم بمجرد صدور الأمر بأي شكل كما ان عدم الحيلولة دون التعذيب يعد مشاركة فيه.. والمتهمان خالفا الثابت بالدستور والشرع والقرآن من ضرورة الحفاظ علي كرامة الانسان وعدم ايذائه بدنيا أو معنويا أو احتجازه في اماكن غير مصرح بها قانونا.. لكن المحكمة اخذت المتهمين بالرأفة نظرا لظروف الدعوي وملابساتها فالمتهمان مسجلان خطر سرقة سيارات وكانا دائمي ارتكاب الجرائم دون رادع من ضمير..واضافت المحكمة برئاسة المستشار مصطفي حسن عبدالله بعضوية المستشارين فؤاد أحمد نجيب وجمال أبوطالب بحضور مديري النيابة عز الدين عرفان وراغب رفاعي بأمانة سر طاهر محرم انها برأت العقيد جمال فؤاد رئيس قسم مكافحة سرقة السيارات والمندوب محمود أبوخليفة لأن الادلة تلقي ظلال الشك والريبة علي الاتهامات الموجهة لهما.

ثم

القاهرة: تبرئة ضابط وادانة مساعده في قضية تعذيب احد الموقوفين


اعلن مصدر قضائي ان محكمة استئناف جنايات القاهرة برأت امس الاثنين ضابط شرطة وادانت معاونه في قضية تهمة تعذيب احد الموقوفين حتى الموت، وذلك بعد صدور حكم اولي بسجنهما ثلاث سنوات في اب/اغسطس الماضي.
واضاف المصدر ان المحكمة برأت رئيس المباحث في ضاحية نصر الرائد حازم الدربي في حين انها ادانت معاونه النقيب اشرف جوهر بالسجن سنة واحدة.
يشار الى ان الاثنين يقبعان بالسجن تنفيذا للحكم السابق.

صورة صورة صورة:

احتفظت بقصاصة ورق لخبر بالأهرام عن حيثيات حكم البراءة
مع صورة لهيئة المحكمة الموقرة
و صورة لسيادة الضابط يرتدي نظارة شمسية سوداء يتلقى التهاني
لماذا حصل الضابط على البراءة؟
لننظر معا الى القصاصة:
العنوان الجانبي: المحكمة تعدل التهمة من تعذيب الى ضرب أفضى الى موت و احداث عاهة
*لماذا التعديل؟؟؟ لأن المجني عليهما احتجزا دون اتهام ، و هو شرط لاتهام الضابط بالتعذيب...... أي أن الشرطة لو احتجزتك اثناء سيرك في الشارع و ضربتك حتى الموت فان هذا لا بعد تعذيبا... لأنه لم بوجه اليك اتهام على ذمة قضية... من فضلك تذكر ان تطلب منهم أن يتهموك قبل الضرب
كما تقول الحكمة الشهيرة : " كله ضرب ضرب ، مفيش شتايم؟"
و...." لم يشهد احد بان المتهم قام بالاعتداء على المجني عليهما ، و ذلك ما أكده المجني عليه الثاني في شهادته بأن دور هذا المتهم اقتصر على اعطاء التعليمات للمتهم الثاني و أمناء الشرطة بالقسم"
" و أضافت المحكمة أن هذه التعليمات ليس معناها الاعتداء على المجني عليهما ، كما أن أمين الشرطة الذي ادعى أن المتهم أصدر اليه أوامره بالاعتداء على المجني عليهما تم القضاء ببراءته أمام الهيئة السابقة و عدم توافر الدليل ضده و بذلك فان اسناد تهمة التعذيب تصبح قائمة على غير سند من الواقع
. و بناء على كل ما سبق فان المحكمة ترى أن دليل الاتهام قبل هذا المتهم جاء محمولا على أمور افتراضية تلفظها أوراق الدعوى لتعارضها ، و من ثم فانه يتعين على المحكمة القضاء ببراءته."
"و اكدت المحكمة أنه فد استقر في يقينها أن المتهم الثاني أشرف جوهر قامك بضرب المجني عليهما بالكرابيج و صعقهما بالتيار الكهربائي فأحدث بهما اصابات أدت الى موت احدهما و احداث عاهة بالآخر و احتجازهما دون وجه حق..."
" لذلك فان المحكمة تقضي بمعاقبته بالحبس لمدة سنة واحدة بعد ان أخذته بقسط من الرأفة مراعاة لظروف الدعوى و ملابساتها. الجدير بالذكر ان المتهم الثاني قضى فترة العقوبة المقضي بها في أثناء تنفيذه للحكم السابق صدوره ضده".....

و بس...

هناك ٤ تعليقات:

ihath يقول...

في كندا رجل من السكان الاصليين - الهنود الحمر - صاحب مشاكل كثيره مع القانون ومنها الخدرات....اعتقلته الشرطه وبدل ما يودوه علي الاحتجاز اخذوه علي غابه بعيده عن المدينه. لقوا الرجل متجمد حتي الموت. الموضوع تحت التحقيق

http://news.bbc.co.uk/1/hi/world/americas/2952191.stm

Arabi يقول...

لعرب يبالغون في العقاب حتى الموت و الأتراك لا يعاقبون كفاية. مثلا السارق الذي يدخل بيتك و يسرق دون إيذائك يسجن على الأكثر سنة ثم يطلق سراحه
الناس بدأت تقتل الحرامية بنفسها.
و قطع الطريق أصبحت موضة في إستنبول.
و كل يوم تقريبا تسمع عن حادثة قتل.
أنا بالنسبة لي تعرضت لمحاولة السرقة مرتين فشلت و الحرامي على البلكونة دون أن يستطيع الدخول. و الحادثتين حصلتا في آخر سنة.
و أذكر انه في الأردن سرقت 13 سيارة في نفس الليلة و الحي و عندما ذهب أبي إلى المخفر ليستفسر إن كانو قبضوا على السارق , رأى الحرامي معلق على شجرة و نازلين فيه ضرب حتى بعد أن اعترف.
أبي انبسط .
بس

ihath يقول...

خلتني أزعل على الحرامي بدل ما أزعل على الناس إللي إنسرقت سياراتها

غير معرف يقول...

رئيسية الموقع :
مصر اليوم
اخر مواضيع منتديات مصر اليوم :
ترددات قنوات النايل سات الجديدة بعد التعديل
اهلا بكم , اضع لكم موقعى لتتطلعوا عليه

منتديات مصر اليوم هى منتديات عامة تهتم بالكثير من الاشياء المصرية . منتديات مصر اليوم هى منتديات عربية عموما مصرية خصوصا و هى منتديات عامة تهتم بكل ما يهتم به الشباب المصرى من الحوار او النقاش او اخر الاخبار او جديد الصور و الاغانى و الالبومات و الكليبات و الافلام و النكت و الفيديوهات و الموبايلات و تحتوى على اقسام مميزة مثل قسم اللغة الانجليزية و قسم اصحاب المواقع و المنتديات و قسم البرامج و القسم الاسلامى و قسم المرأة و قسم الرومانسية و الرياضة المصرية و الكثير ....
شاهد اقسام المنتدى :
اخبار مصر صور نكت مصرية اغانى قنوات و ترددات اخبار الرياضة المصرية مشاهدة مباريات بث مباشر اسعار السيارات