الأحد، ديسمبر 05، 2004

خبر

ما رأي المدونين الأقباط في هذا الخبر؟

"يا مبارك يا طيار قلب القبطي مولع نار"
تظاهرات غاضبة في القاهرة احتجاجا على دخول مسيحيات الإسلام


هل هي قضية مطروحة بقوة على الساحة القبطية ؟

أنتظر ردودكم !

هناك 7 تعليقات:

Arabi يقول...

و الله غريبة دخول القبطيين في الإسلام في مصر مع كل ما يقولونه في الخارج. أنا مش فاهم حاجة. قبل أيام قرأت خبر أيضا أن قس و إبنه دخلو الإسلام في أسيوط يمكن.

أين هم المدونون الأقباط بالمناسبة؟

R يقول...

"ما رأي المدونين الأقباط في هذا الخبر؟"
ولماذا المبلوجين الأقباط بالتحديد؟ ما رأي المدوّنين عامّةً في هذا الخبر؟
أظنّ أنّ رأي المدوّنين المسيحيّين في هذا الخبر سيكون مطابقاً لرأي المدوّنين المسلمين في خبر "مظاهرات غاضبة في بيروت احتجاجاً على اعتناق مسلمات المسيحيّة" (أو ارتدادهنّ إن شئت). وسيكون التطابق في الرأي هو أنّه سيتوقّف على المدوِّن وسيتوقّف على السيّدة.
لماذا السيّدات والفتيات بالتحديد؟ سؤال ظريف (يمكن أن نسمع رأي المدوّنات الإناث فيه).

"هل هي قضية مطروحة بقوة على الساحة القبطية ؟"
نعم! أنسيت أنّه "أحسن مِ الشرف ما فيش؟"
يا آه يا آه
عالدكتوراه :)
ـ
تذكّر: الهروب من الإجابة هو أيضاً إجابة!
ـ

Mohammed يقول...

سالت لأن ما يتوفر لنا من معلومات هو ما جاء على السطح مرافقا للمظاهرات
و احب دائما أن أعرف خلفية الموضوع
...
و بما أن الجانب القبطي يبدو لي دائما من سطحه دون عمقه باستثناء فرص وفرتها كتابات قليلة ، وددت أن أعرف! حتى أصدقائي المسيحيون أحس أنهم يخفون تفاصيل بعض أراءهم ختى لا يصدموني و يجب علي أن أستشفها بنفسي من كلمة هنا و هناك...

يعني هل هو مثلا مناقش في المواقع التي يردتادها مسيحيون ؟ مكتوب عنه في جريدة وطني؟ هل هو قضية ملتهبة أم مجرد زوبعة في فنجان؟

R يقول...

القضيّة قديمة جدّاً...
ربّما جذورها تمتد لأكثر من 1000 عام، مترجمة في التعبير الدارج خاصّةً في الأرياف بوصف المسيحيين بأولاد خال المسلمين (أي النسب من الأمّ)
وأظنّها بدأت تُطرَح بشدّة في الأوساط المغلقة منذ نهاية السبعينّيات
ثمّ خرجت إلى الشوارع والصحف والخارج متزامنة مع مسلسل أوان الورد ثم باقة من مسلسلات تعالج الزواج المختلط (بالطبع دائماً في اتّجاه واحد لأنّ الاتّجاه الآخر ممنوع) وأخبار أو شائعات عن حالات اختطاف واغتصاب
ثمّ يبدو أنّها تفاعلت مع الكبت السياسي والضغط الاقتصادي و و
انظُر مثلاً

هذه
الصورة
واقرأ الوجوه

شخصيّاً، أعرِف حالتين:
الأولى كانت تحوّل دينيّ بهدف الزواج؛ وقد أسلمت الفتاة برغبتها لأنّ تلك كانت الوسيلة الوحيدة للاقتران بمن تحبّ (حيث سيحميها القانون بينما سيعترض الوالدان على الفكرة أساساً). في تلك الحالة لم يدّعِ أحدٌ الاختطاف أو سواه واكتفت الأسرة بمقاطعة البنت التي خرجت عن طوع ذويها.
الحالة الثانية كانت حالة اختطاف (أو اختفاء) زوجة وطفلتها الصغيرة (أظنّها أقل من عامين). احتمال رضا الزوجة في الحالة الأخيرة ضئيل حيث أنّها كانت حديثة الزواج ولها طفلة صغيرة وكلّ من عرِفها كان يعرف أنّ زواجها سعيد.
ثم تم الاتّصال بالأسرة من محافظة أخرى بعد أيّام مخطراً إيّاها بإشهار إسلام الأم وطفلتها. لم أتابِعْ ما حدث بعد ذلك.
أعرف حالات أخرى بالطبع سواء لتحوّل دينيّ أو لزواج مختلط لكنّها لم تتعرض لمقاطعة أو غضب (على المدى الطويل).

ظريفة مبارك يا طيّار دي... لماذا اختاروا كلمة طيّار بالذات؟

ألِف يقول...

أعتقد أن موضوع النسب من الأم متعلق بقصة إبراهيم و هاجر كما جاءت في التوراة و بعدها في القرآن، على اعتبار أن ابنهما إسماعيل جد العرب المستعربة و منهم قريش، لكن المفروض أن المسلمين لا يدعون أنهم جاؤا من جد واحد كلهم مثل اليهود. هذه كلها ميثولوجيا و لا أعرف بالضبط منشأ التعبير الذي أشار راء إليه. إلا إذا كان مطلقه خبيث جداً :-)
و لكن يا راء لماذا تحتاج المسيحية للتحول إلى الإسلام للزواج؟
ما يلفت نظري يا محمد ليس الخبر، و لكن التعليقات عليه!! ما بين فرح، و تكذيب، و شماتة، و تحريض، و بارانويا نظرية المؤامرة الصهيونية التي أكلت دماغ الناس..

R يقول...

ألف... لم أقُل إنّ كلّ فتاة تحتاج لتغيير دينها قبل الزواج؛ لكنّني ذكرت الحالة تلك كمثال على المشكلات. تلك الفتاة كانت في الجامعة، وفاجأت الجميع بترك المنزل للزواج. ما كان والداها سيقبلان زواجها إلا حين أسلمت وبالتالي أودِعت لفترة معيّنة في مدرسة أزهريّة، ونالت من الشرطة تعهداً بالحماية من بطش أقربائها في الصعيد. لي صديقة أخرى كانت تهتم بلمجأ، ولديها الكثير والكثير من حواديت الفتيات القاصرات بين صرامة راهبات الملجأ ونيران الحب (بغض النظر عن ديانة فارس الأحلام).
ـ

Ahmed Ashraf يقول...

رئيسية الموقع :
مصر اليوم
اخر مواضيع منتديات مصر اليوم :
ترددات قنوات النايل سات الجديدة بعد التعديل
اهلا بكم , اضع لكم موقعى لتتطلعوا عليه

منتديات مصر اليوم هى منتديات عامة تهتم بالكثير من الاشياء المصرية . منتديات مصر اليوم هى منتديات عربية عموما مصرية خصوصا و هى منتديات عامة تهتم بكل ما يهتم به الشباب المصرى من الحوار او النقاش او اخر الاخبار او جديد الصور و الاغانى و الالبومات و الكليبات و الافلام و النكت و الفيديوهات و الموبايلات و تحتوى على اقسام مميزة مثل قسم اللغة الانجليزية و قسم اصحاب المواقع و المنتديات و قسم البرامج و القسم الاسلامى و قسم المرأة و قسم الرومانسية و الرياضة المصرية و الكثير ....
شاهد اقسام المنتدى :
اخبار مصر صور نكت مصرية اغانى قنوات و ترددات اخبار الرياضة المصرية مشاهدة مباريات بث مباشر اسعار السيارات