الاثنين، مارس ٠٧، ٢٠٠٥

الانتفاضة مستمرة....

"الانتفاضة مستمرة....
حتى تعود الأرض حرة...."

نشيد حماسي للتضامن مع فلسطين سمعته من قبل و لا أتذكر غير مقطعه الأول....

تذكرته و أنا أشاهد خبرا عن مظاهرات جامعة الاسكندرية....

سمعت بحدوثها من شخص فال لي أنه شاهد الطلاب يتظاهرون في كلية الهندسة منذ أسبوع....

جلست و (م) نحاول أن نعرف لماذا تظاهروا....

القوة الوحيدة التي تنظم المظاهرات في الجامعات المصرية هي التيار الاسلامي ( جامعيو الاخوان المسلمين)

و هم لا يتظاهرون عادة ( في الحقيقة دائما ) سوى للتضامن مع مسلمي الخارج : للتضامن مع فلسطين و في وقت سابق للتضامن مع مسلمي الشيشان ضد روسيا أو مع مسلمي أفغانستان ضد الحرب الأمريكية أو لاحقا تضامنا مع العراق و ضد وقوع الحرب ثم للتضامن مع المقاومة العراقية .....

سألت (م) هل حدث شيئ ما مثير على الساحة العراقية كأبو غريب ليتظاهروا ؟
لا...
فلسطين؟
لا...

ماذا اذن؟ لم يكونوا مهتمين حقيقة بكل ضجة الاصلاح المصرية - هلى الاقل لدرجة الحديث عنه علنا - و على كل حال فقد صدر للتو تعديل دستوري سيعمل على تهدئة حتى الأصوات التي عارضت سابقا ...و لو لفنرة قصيرة حتى تتضح الأمور أكثر...

قلت في سخرية : لم يبق اذن سوى أنهم يتظاهرون تأييدا لقرار مبارك بتعديل الدستور ؟

اقترح (م) ساخرا انهم يحتجون على زيارة شارون المقبلة لتونس....

زرت موقع اسلاميي جامعة الاسكندرية و لكن لم أعثر على مرادي ( لم يكن قد تم تحديثه باخبار المظاهرات)

و لكن القاعدة الذهبية : تابع العراق و فلسطين لتعرف نبض الجامعات فشلت هذه المرة....

اذ رأيت لتوي خبرا عن :

انتفاضة طلاب الإسكندرية ضد "العري كليب"

"نظم طلاب جامعة الاسكندرية مظاهرات صامتة ضد "العري كليب" تحت شعار شهير لإحدى هذه القنوات، ولكنهم عدلوه ليصبح: "هتقدر تغمض عينيك" كما نظموا عرضا مسرحيا ضد هذه الأغاني.

وخرج عشرات الطلاب مطلع هذا الأسبوع يقودهم طلاب التيار الإسلامي في مسيرة صامتة وهم يرفعون شعارات أو يلفون أجسامهم بوشاحات تعبر عما يريدون قوله، كتب على إحداها: "السكوت أجدع مية مرة من الكلام ضد الإباحية"، حسبما قال موقعهم على الإنترنت."



بدت لي هذه الصورة التي يقف فيها شاب يلتف بشعار : " لا لاثارة شهوات الشباب" محرجة نوعا ما... ان يقف شخص ما و يصرخ انه مستثار جنسيا...

و لكن دعك من محتوى بعض ما قرأته :

"فيا أهل وصناع الفيديو كليب: انظروا إلى الشباب فهم متسرعون في كل شيء؛ في أداء حركاتهم وأعمالهم..

انظروا إلى الشباب فمعظمهم يرتدون النظارات..

انظروا إلى الشباب لقد أصابهم المس.."

و

"طالب كان ماشي رافع لافتة مكتوب عليها خلاااااص انا تعبت يا ميلودي تعبت يا روتانا وقفنا معاه للحظات سألناه هو حضرتك ليه رافع اللافتة دي ؟؟؟ كان جوابه

لأني فعلا تعبت مش انا بس انا وكل الشباب اللي في سني إحنا بشر ياعالم بشر يا خلق هوه حتستفيدوا ايه من اللي بتعملوه معانا ؟؟ كفاية كده "

و

"طالب آخر كان يرفع لافتة كتب عليها الفيديو كليب مؤامرة من اليهود على امة

الأسلام ...وقفنا معاه للحظات وسألنا اشمعنى حضرتك رافع اللافتة دي ؟؟؟ كان جوابه

لأني اعتقد إن اليهود هما السبب في كده "

و

"لتوصيل أهميه الحمله للطلاب قدم المهرجان عرض مسرحي باسم "عم أيوب ..... يحارب الأباحيه" ودار العرض حول" شخصيه عم أيوب الذي وصل سن الشيخوخه و ندم علي ما ضاع من العمر وهو باحث عن المتعه التي كان يجدها في المواقع الأباحيه والفيديو كليب ويظهر له الشيطان وهو يسخر منه , فيمنحه الشيطان فرصه بان يتركه يرجع الي الشباب لمده 24 ساعه ويرى ما سيحدث

وتحقق أمل عم أيوب , فبدأ الصراع بينه و بين نفسه كيف سيحارب الأباحيه ,ويظهر الشيطان في صوره الصديق فينصحه بان يذهب الى الدجال ليعمل له عمل حتي يري نانسي عجرم عبد السلام النابلسى و ينتظر عم أيوب العمل وتمر الساعات وعم أيوب غرقان في الأباحيه حتى يظهر الشيطان ويسخر منه لان الوقت مر ولم يفعل شئ ....... " , وبعد العرض وجه التيلر الإسلامي كلمه لكيفيه محاربه الأباحيه , ودار الحوار مع الطلبه علي مدي أهميه الحمله ,وتواعدوا علي الأستمرار في الحمله الى النهايه , وختم المهرجان بالدعاء بان يعنهم الله للقضاء على الأباحيه "

و بغض النظر عن تعبير الحملة عن اتجاه جديد وسط الاسلاميين - متاثرين بنجاح عمرو خالد ربما ؟- الى الاتجاه الى "مشاكل" الشباب و القضايا البسيطة بدلا من الشعارات الكبيرة الرنانة.... من محاربة - في الواقع الهتاف بمحاربة - العدوان الصهيوني و الامريكي في فلسطين و العراق الى محاربة الأفلام البورنو و العادة السرية...

أليس في هذا دلالة تحول ما.... من مطاردة "السافرات" في الشوارع و القاء الحبر عليهن و مضايقتهن الى التظاهر لايصال رسالتهم ؟؟

هناك الكثير ليقال عن " هل تم نزع الثورية من خطاب الاسلاميين؟" و " هل تم نزع البعد الاجتماعي منه ؟ - في الواقع لم يكن حاضرا بقوة في الخطاب عامة ، و لكن الطبقة المنتمية في أوقات سابقة حملت معها هموما عايشتها هي نفسها..."

أنتظر آراءكم ، خاصة رأي ابن عبد العزيز....

هناك ٣ تعليقات:

AG يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
AG يقول...

يا محمد، كنت نويت أسكت. لو عمر صاحي هيقول: "أكيد مماحين". على نفس الصفحة فتاوى:الدش المركزي حرام أم حلال، وهل البنات وجع دماغ أم فاكهة الكلية، وفوزية أخرى نادمة لأنه مسك يدها. تحضر إلى ذهني "حكمة الزمان" التي يفيه بها ألف في مثل هذه المواقف بصوته العميق: "ماحدش فاهم حاجة".

في واحدة مصرية تكره أن تدخل المسجد من الباب الخلفي. المصريون فيهم تنوع، ويتعلمون العيش في بلد واحدة.

R يقول...

هذا تعليق على تعليق صاحب الأشجار...

الغريب في الفتاة النادمة، أنّ من أجابَها (وهو ينسب الإجابة لشيخ اسمه محمد حسن) يكتُب:
.أما وقد تبتى وندمتى فهذا توفيق من الله لكى واستمرى على توبتك واقطعى هذه العلاقة واحتفظى بعواطفك وحبك وعفتك لزوجك!
تُبتي..
وندمتي..
ما هذا يا شيخ حسن؟ لم أرَ شيخاً قط (من المفترض أنّه يجيد لغة القرآن) يكتُب الفعل الماضي في خطاب الأنثى المفردة بهذا الشكل المخزي:
تُبتي...
عيب جدّاً .. هذا خلطٌ بيّن لفعلٍ ماضٍ مع الأفعال الخمسة في المضارع. ما معنى هذا؟