الأحد، نوفمبر 06، 2005

لماذا لن أعطي صوتي لمرشح الإخوان ؟



على الرغم من أنني قد أتحمل الحموضة و أعطي صوتي ليساري أو أتحمل الصداع و أعطي صوتي لناصري و أتحمل ارتفاع ضغط الدم و أعطي صوتي لوفدي. لا تهمني الأيديولوجية حاليًا كثيرًا. إلا أنني اتخذت قرارًا ألا أعطي صوتي لمرشح الإخوان في دائرتي.

يقدم الإخوان انجازاتهم في مجلس الشعب 2000 في ملف طويل. قدم الموقع في صدر الصفحة و لمساحة أكبر من النصف انجازاتهم الثقافية ، و في النهاية بعض الإنجازات الأخرى المتفرقة.

إنجازات ثقافية ؟

* معركة الروايات الثلاث : " ثلاثِ روايات أصدرتها وزارة الثقافة تحتوي على عبارات جنسية وتلميحات تخدش الحياء العام وتعكِّر صفوَ المجتمع" . أما "الاستجابةَ كانت سريعةً؛ حيث أصدر فاروق حسني- وزير الثقافة- قرارًا بإعفاء المسئولين عن إصدار هذه الروايات من مناصبهم"

* معركة عشق النساء: " لم تكن المواجهة الأخيرة بين نواب الإخوان والحكومة في المجال الثقافي فقد تبعتْها مواجهاتٌ أخرى ربحها الإخوان؛ حيث حقَّقوا انتصارًا عندما أصدرَ وزير الثقافة فاروق حسني قرارًا بمصادرة كتاب وصايا في عشق النساء" و " كما أصدر الوزير قرارًا بوقف المسئولين عن طباعة ومراجعة سلسلة الأعمال الإبداعية- التي صدر عنها الكتاب- عن العمل، وقرَّر تحويل الكتاب لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف لدراسته وتوضيح ما به من افتراءات على الكتاب والسنة"

* معركة المجلات العارية : " طلب إحاطة قدمه الدكتور محمد مرسي لوزير الإعلام عن المجلات التي تصدر بتصريح من الوزارة وتحمل على غلافها صورًا عارية"

* معارك الفيديو كليب : " أسئلة قدمها الدكتور محمد مرسي والنائب علي لبن عن أغاني الفيديو كليب العارية"

* معركة نانسي عجرم : " طلب إحاطة للدكتور حمدي حسن عن حفلات نانسي عجرم التي ينظمها التليفزيون في الوقت الذي سقطت فيه بغداد"

* معركة فليسقط سيبويه و لتحيا اللغة العربية : " قدم النائبُ سؤالاً آخر عن كتاب ينتقد اللغة العربية، ويعتبرها سبب تخلف المصريين، وهو السؤال الذي تسبب في أزمة داخل الأوساط الثقافية التي رفضت إصدار مثل هذه الكتب عن الحكومة المصرية!!"

* معركة ملكات الجمال : " وفي إطار متصل صعَّد نواب الإخوان المسلمين هجومَهم على المسئولين عن تنظيم مسابقة ملكة جمال مصر؛ حيث قدم أربعةٌ نواب بياناتٍ عاجلةً لرئيس مجلس الشعب، اتهموا فيها الحكومة بتدعيم ممارسات مخالِفة للدستور، وتستهدف الأمةَ في ثوابتها وتعتدي على حرماتها، وقال الدكتور محمد مرسي إن هذه المسابقة والإعلان عنها مخالَفةٌ للدستور؛ لأنها تخالف الشريعة الإسلامية، كما تخالف العُرف والذَّوق العام.

بينما طالب النائب محمد العزباوي بدراسة خطورة مثل هذه المسابقات على الوضع الداخلي لمصر، وطالب النائب بأن توضِّح الحكومة مفهومًا محدَّدًا للفن الراقي والإبداع، مؤكدًا أن مثل هذه المسابقات لا تقترب بأي شكل من أشكال الفن والإبداع، وفي بيانه العاجل أكد النائب مصطفى محمد مصطفى أن قيامَ الحكومة برعاية مثل هذه المسابقات يُعدُّ تحديًا صارخًا للمؤسسة الدينية بمصر، التي أكد علماؤها حرمةَ مثل هذه المسابقات وعدم جوازها.

وهو ما أكده أيضًا الدكتور حمدي حسن، الذي أوضح أنه سبق وأن تقدم النواب بطلبات مشابهة، مشيرًا إلى أن الحكومة- بتشجيعها تنظيمَ مثل هذه المسابقات- تستفزُّ مشاعرَ الشعب الذي يرى القتل والتشريد من حوله في العراق وفلسطين كل يوم، كما أن تنظيمَ هذه المسابقات يُعد استفزازًا للشباب العاطل، الذي فشل في الحصول على فرصة عمل نتيجة سياسات الحكومة"


* معركة فلترة الانترنت : " طالب الدكتور حمدي حسن- عضو الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين بالبرلمان المصري- الحكومة بضرورة "فلترة" مواقع شبكة الإنترنت من المصدر الرئيسي لبث الخدمة "

ليست المشكلة بالنسبة لي في محافظة الإخوان الأخلاقية و مطاردتهم لسطور الكتب و الروايات و اهتمامهم المفرط بمؤخرة روبي و مقدمة نانسي ، و لا في أنهم يعدون هذه المطاردات هي قمة الإنجازات التي يسوقونها لأتباعهم ، و يصفقون عندما تزايد عليهم الحكومة الفاسدة بمصادرة كتاب أو بحجب برنامج - يمكنني أن اتحمل العقلية القمعية المطاردة للكتب ، و الاهتمام بقضايا فرعية كما أتحمل مثلاً تجعيرات بعض الناصريين - بل لقلة اهتمامهم بالقضايا الحقيقية التي أهتم بأن أراها مطروحة في مجلس الشعب. بل و أزيد على ذلك أنهم ساعة طرحها ، لا أثق في أي جانب سيقفون. خلال العام الماضي لم أر ما يبعث على الثقة في الإخوان بتاتًا - و إن كنت رأيت ما يبعث على الثقة في وجوه اخوانية محددة- و هل سيتخذون الجانب الذي أؤمن أن فيه مصلحة مصر ، أم أنهم سيعقدون صفقة مع السلطة لتحقيق مصلحتهم.

أحب أن أعتبر القضية التي أثارها النائب الإخواني جمال حشمت - دمنهور في البرلمان معبرة بشكل كبير عن معارك الإخوان في برلمان 2000.

" النائب جمال حشمت صاحب طلب الإحاطة الخاص بما سُمي مؤخراً فضيحة "الفوط الصحية" التي وزعتها الحكومة على تلميذات المدارس, والذي قدم وحده 42 طلبا وسؤالا للحكومة, في غضون أشهر قلائل؛ فقال إن أبناء دائرته اشتكوا من خدش حياء هذا البرنامج للتلميذات.
وأضاف "كيف يتم توزيع فوط صحية من شركة أمريكية يهودية على تلميذات المدارس صغار السن, ويحدثونهن عن أمور غاية في خدش الحياء, خصوصا في المناطق الريفية؟ أليست هذه مهزلة؟"."

صحيح، كيف يجرؤون! يقولون لبنات في سن الزهور أنهن يحضن شهريًا ؟ كيف يكشفون هذه المعلومة المريعة لهن؟ بل و في منطقة ريفية أيضًا ( حيث طريقة مقاربة هذه المواضيع أكثر تحررًا بكثير من الطبقة الوسطى الحضرية) ؟
أولويز ؟ يعطون للبنات أولويز؟ تلك هي الطامة الكبرى ! لا تعليم و لا صحة و لا حقوق ، فقر و جهل و مرض ، كل ذلك لا يثير حماس السيد جمال حشمت كما يستفزه موضوع الأولويز. "و الله هزلت.. أولويز و انا عايش؟ ايه اللي باقي بعد كده ؟ يوزعوا بامبرز على الحضانات ؟ "

لا برنامج واضح ، و شعارات فضفاضة ، و انعدام ثقة ، و معارك الفوط الصحية ، و مواقف متقلبة . ببساطة ، لن أنتخبهم.

استثنائي الوحيد هو أن أجد مرشحًا إخوانيًا أثق فيه و في مواقفه و في تاريخه ، و في أنه سيتصرف داخل المجلس في اتجاه المطالب التي لقيت اجماعًا سياسيًا وطنيًا ، و لن ينتظر حتى تناور قيادته مع السلطة ليختار الموقف الذي سيقفه. لا ينطبق هذا الأمر على مرشح الإخوان عن دائرتي.

سأمنح صوتي عن مقعد الفئات لإسلامي مستقل. أثق فيه ، و معجب بمواقفه في البرلمان السابق ، و أحترم دوره كنائب عن الشعب . أما مقعد العمال الذي تقدم له في مواجهة مرشح الوطني مرشح الإخوان فلا زلت أبحث.

هناك 46 تعليقًا:

Alaa يقول...

طيب و لو الاعادة بين اخوانجي ابن وسخة من بتوع فلتر النت و احرق الكتب و حزب وطني ابن وسخة من بتوع عذب الناس و اسرق رزقهم هتنتخب مين؟

الحالة كرب و المعارضة أغلبها و الأخوان بالذات مصايب سودة، دعمهم مجرد تجربة ممكن تكون ليها عواقب وخيمة بس مفيش قدامك غيرها

Mohammed يقول...

لو بتاع الاخوان بتاع احرق الكتب و فلتر النت هيقف قصاد بتاع الوطني بتاع عذب الناس و اسرق رزقهم ، أنا مستعد آخد الشيلة على بعضها ، بس للأسف معتقدش

لو الخيار بين الاتنين زي ما انت قلت فهبطل صوتي أو هنام في البيت أحسن

صحيح
المراقبة المرة دي لازم الأفراد تاخد تصريحات من لجنة الانتخابات البرلمانية
اتصل بيا واحد من جمعية بتراقب من شوية و قاللي أسجل اسمي عشان أشارك معاهم بس قلتله اني هشتغل مع حملات أحسن
ولا ايه رأيك؟

The Sandmonkey يقول...

El moseebah in el 7ezb el watannay memasheeha ma3a el ikhwan 3alsahn yefara2 aswat el el nass elly 7atentekheb mo3ardah. We kolloh mashy talamah en mafeesh 7esz yakhod 5% men el karassy, 3alashan mayenzelsh el intekhabat el reyassah elly gayah. And you can;t trust el mostkeleen, 3alashan they can switch sides we yedkholoh el NDP ba3d mayeksaboh. el 3amaliah bayzah bayzah.

An 7addy sotty le morasha7 el gabhah bet3 el mo3ardah, isnahllah yekon men el 7ezb el sheyo3y el masry. Bass el watanny la2ah wel ikhwan la2ah. el etneein anyell men ba3d.

أحمد يقول...

كلام جميل مقدرش اقول عنه
حاجة ابداً

Alexandra يقول...

أولا سلام لو كنت فاكرني. ثانيا المشكلة الحقيقية في الأخوان بتبدا من الشعار. عني لما أعارض واحد بيقول الأسلام هو الحل والقران دستوري أبقى كافرة باي دي فولت. ولا أيه؟

عمرو عزت يقول...

يعني يعملوا ايه بس يا محمد
هما ما عندهمش سياسة
فبيقدموا انجازات ثقافية زي ما نت شايف
و فيه انجاز ثقافي كمان اغراق الشوارع بلافتات الاذكار و الحجاب قبل الحساب

بس رغم كل ده ممكن تعتمد علي تقييمك لكل مرشح علي حدة و اذا كان مرشحا اخوانيا محترما فهو افضل بالتاكيد من الحزب الوطني و المستقلين من هواة جمع الطوابع و الانتخابات

MaLek يقول...


هو رد على علاء
لو اعاده بين اخواني ووطني اعتقد اني حعطي صوتي للاخوان
ازمة الاخوان الرئيسيه ان صوتهم مش بيعبر عنهم
كل انسان فيهم ترس في مكنه
يعني انا ممكن احترم صابر ابو الفتوح مرشح دائرة شرق لكن في النهايه انا فاهم ان اللي حيمثلني في البرلمان مش هو اللي حيمثلني مهدي عاكف للاسف والشاطر وغيره
عارف ان اخونا صابر مش حيعرف يهرش في مناخيره الا لما يستأذن من ولي النعم اللي قاعد في المنيل
لو القرار في ايد كل مرشح اخواني كان ممكن احترمه واقول ان مش كل الاخوان زي بعض وصوابع ايدك بتختلف والكلام دا
بس الاخوان في النهايه دمى متحركه وفي النهايه المحرك واحد
وللاسف انا لا احترم ذلك المحرك ولاسباب كثيره تاريخيه وفكريه وثقافيه
اللي عايز يعرف الفرق فعلا بين مرشح اسلامي عنده مخ وبرنامج ومرشح اسلامي عنده شعار ومكتب ارشاد
يسمع المستشار عادل عيد وهو بيقدم برنامجه ومشروعه وبين اي مرشح اخواني اخر وهوا بيلف ويدور ودوخيني يا لمونه ويا اسلام اي اسلام انت فيهم ويا حل لمن ومن من وبمن ستحل

SPRING يقول...

اللي أنا موش فاهمه ليه كل المعارك ليها علاقة بالجنس؟ ايه حكاية الهيجان مع الاخوان؟
يعني ماسمعتش كلام عن الفساد ، أو التلوث ، أو الضرائب ، او التأمين الصحي ، أو اي مشكلة من المشاكل اللي شاغله الناس ، بس كل همهم على التعبان الأعور
و بتسألوا نصوت لمين؟ الأخوان لو وصلوا هايضلموها ، لا معارضه سياسية و لا مجلات و لا كتب و لا أغاني ، ولا أي شيء ، الحكومة الان تسمح بالكتب على الأقل ، تسمح لك بأن تتكلم بس بلاش كلام عن بعض حاجات ، الاخوان هايمنعوا الكلام عن اي حاجة
اللي مطمني ان الحكومة السنة دي هاتفشخهم ، بعد الحركة القرعة بتاعة محرم بك ، اللي كانوا فاكرنها هاتكسبهم أصوات ، هانشوف هايكسبوا اصوات ازاي
يا خبر بفلوس

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله ,
لقد قرأت يا أخى مقالتك وكلامك عن إنجازات الأخوان , ولا أعرف من أين جئت بهذا الكلام !

فأنا لست من الأخوان ولكن أحببت أن أشهد شهادة حق وهي أن الأخوان كان لهم أداء قوي ومميز في مجلس الشعب وأثارو قضايا وهموم المجتمع ومنها مشكلة البطالة والفقر والدين العام والمياة ... إلى آخره من المشكلات القومية بخلاف الأشياء التي أشرت لها في مقالك .

إذا أحببت أن تطلع على جزء من أنجازات نواب الأخوان فى البرلمان فى دورته السابقة فقم بزيارة هذا الرابط:

http://www.al3ashry.com/engazat/engazat.php

والسلام ختام

Mohammed يقول...

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

يا سيدي لم أكتب هذا الكلام من عندي

الاقتباسات منقولة نصًا من موقع أمل الامة ( اخوان اسكندرية) من ملف انجازات الإخوان في مجلس الشعب

http://www.amlalomah.net/vote/art_read.asp?id=43

و في الموضوع رابط للموضوع لمن يريد أن يتأكد بنفسه من كل كلمة نقلتها و من أن نصف طول ملف الانجازات - نصفه الاول - خصص للقضايا الثقافية
و على عجالة - بعد دفاع عن الاهتمام بالقضايا الثقافية و الاحتجاج على من يصفهم بالظلاميين الجدد كونهم يطاردون الكتب- ذكروا بقية استجوابات الاخوان في المجلس و هي استجوابات القضايا العامة ( اقتصاد و سياسة..الخ) مجمعة و دون تصنيف خاص

صفحة اخوان اسكندرية هي التي تقدم القضايا الثقافية باعتبارها الأهم و هي من تعددها للقراء باعتبارها انجازات و ليس أنا

قضية الفوط الصحية قضية حقيقية و لم آت بها من عندي ، قرأت عنها في الصحف منذ زمن ، و الرابط الاخباري لها من موقع أخبار سوري

ibn_abdel_aziz يقول...

اتفق مع محمد ومالك

وقد قلت من قبل انهم عندهم سقوط ثقافي بشع
والاخلاق عندهم تساوي حجاب وغض بصر في الاغلب

ومعاركهم الكبري في مواضيع شبيهة
غير انهم اكثرهم قطيع في ساقية الراجل الكبير
ولو حلفوا لك مليون مرة

لانهم لا يرون خيبتهم التقيلة حتي يخرجوا من الجماعة برة الصندوق خالص
واسال مجرب

لذا انا ايضا لن انتخب اي شخص من الاخوان الا اذا عرفت انه هو شخصيا يستحق

كما قال مالك
انتخابك لعضو اخواني غالبا معناه انتخابك لمهدي عاكف

ويمكن قراءة موضوع

الي اخواني الخرفان الذي كتبته من قبل
والذي يوضح حجم الماساة
الخرفانية

Tamer يقول...

على فكرة أنا عرفت النهارده ان مش شرط تختار واحد عمال وواحد فئات.... ممكن الاتنين فئات أو اتنين عمال و يكون صوتك صحيح.... و العهدة على قناة البرلمان اللي الحكومة عملاها للانتخابات......

غير معرف يقول...

الإخوان أغلب الناس بتحبهم و لو حدثت انتخابات حرة و نزيهة سيشكلوا الحكومة و هي دي الديمقراطية
و الكلام اللي باقوله يشهد عليه الواقع انظر النقابات أرقى ناس في البلد محامين مهندسين أطباء أعضاء هيئة تدريس جامعات مثقفي البلد و طبقتها المتعلمة بتأيدهم
أنتم بتتكلموا كأنكم عايشين في المريخ فوقوا بقى و بطلوا أحلام يمكن لما تتجوزوا تعقلوا شوية

Alaa يقول...

يا نهار أسود الأطباء و المهندسين و أساتذة الجامعة أرقى ناس في البلد؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

يا عم دول بعد رجال الأعمال و بتوع الحكومة (بجميع فروعها و توكيلاتها بلا استثناء) يبقوا أوسخ ناس في البلد، هي البلد كان ده بقى حالها لو كان الأطباء و المهندسين و أساتذة الجامعة راقيين و شرفاء و مش كرنبات.

يا عم الراجل بيقول هو ليه مش هينتخب الأخوان، لا قال مش محبوبين و لا قال محدش هينتخبهم و لا قال مش ديمقراطية، و كلامه مبني على عرضهم لانجازاتهم و دعايتهم الانتخابية، يبقى أنت مشكلتك فين؟ (غالبا في القراءة بس هنقول ايه).

غير معرف يقول...

لو دول مش أنظف ناس في البلد يبقى مين نظيف
زي ما قلت أنتو في وادي و الناس كلها في وادي تاني

غير معرف يقول...

إلى علاء اللي بيقول على مرشح الإخوان ابن وسخة علشان مش راضي على الوساخة مين بقى الوسخ

Alaa يقول...

ماشي يا عم تعالي ناخد أساتذة الجامعة كمثال.

دروس خصوصية

محسوبية و ابن الدكتور يجيب تقدير أعلى

تزوير نتائج في الكنترول و لما ينكشف الموضوع يطلعوا في الجرائد يبرروا

فرض كتب و ملازم على الطلبة من باب الربح

جهل متفشي


هل كل أساتذة الجامعة كده؟ لأ طبعا أهلي فيهم أساتذة جامعة شرفاء

طب هل كتير من اساتذة الجامعة كده؟ أه

هل هم الغالبية؟ معرفش بس غالبا اه

بلاش دي، في حركة لتحرير الجامعة من التدخل الأمني، من ايجارها و لتحقيق مطالب الطلاب و لانتخاب العمداء و لحماية كرامة استاذ الجامعة و الطالب لأن الأمن بقى بيتعدى عليهم بالضرب

كام أستاذ في مصر كلها مشارك؟ و قد ايه منهم اخوان؟ (أنا سايبلك الاجابات واجب)

نكلم على الأطباء؟ بلاش أقرأ كلام المدونين طالبي الطب عن كيف يعامل الأطباء مرضاهم الفقراء، و بعدين بص على المبالغ الطائلة اللي بيعملها بعض الأطباء و بعدين شاورلي على كام طبيب اتحاكم و لا عزل بسبب أخطاء مهنية جسيمة و قارن ده بكام حياة راحت بسبب الأخطاء و الاهمال (و لو فاكر موضوع الممرضة عايدة اللي المفروض قتلت 30 عيان لوحدها لكن لم يحاسب أو يسأل طبيب واحد كأن الممرضة دي هي اللي مشية المستشفى)

و لا نجيب سيرة محرقة بني سويف و مهزلة الرعاية الطبية (اللي مش كلها بسبب نقص الامكانيات و التجهيزات عشان دي حجة الضعيف).

و المهندسين مش هاقولك غير بص من الشباك.

ممكن طبعا يكون بتوع الأخوان كلهم أو أغلبهم أو على الأقل مرشيحهم من خير الأطباء و المهندسين و الأساتذة، و دي مستعد أصدقها و مش بعيدة عليهم بس متقولش أنهم كفئة أنضف ما في المجتمع، يبقى أنت اللي مش عايش مع الناس بقى.

أما موضوع أن اللي بيحارب الوساخة مين، فعلى حد علمي الفوط الصحية مفيدة في محاربة القذارة الطبيعية اللي اتخلقنا بيها مش مسببة ليها.

و ليه تقرأ أكتر لما ممكن تقرأ أقل.

و بعدين يا أخي لو مانوا عايزين يحاربوا القذارة كانوا أتكلموا عن مشكلة القمامة و التلوث مثلا؟ و لو هي القذارة الفكرية كانوا أتكلموا عن التعليم مثلا؟ مش نانسي عجرم

هذا و قد بلغنا أن مرشح دايرة الدقي جزء من برنامجه و النقطة اللي قضي نصف مؤتمره الانتخابي الأخير بيتكلم فيها كانت محلات الخمور بالدقي، و ستلا شوية بس و البلد هتبقى فلة.

غير معرف يقول...

GREAT ANALYSIS ALAA I ALWAYS READ TO U KEEP IT UP

غير معرف يقول...

أنا مش عارف مين فينا اللي ما بيقرأش أنت ما قرأتش البرنامج الإنتخابي للإخوان ما قرأتش الإستجوابات اللي قدموهافي المجلس السابق و اللي قبله عن التعليم و الإقتصاد المنهوب و غيرها اش معنا مسكت في بعض الأشياء و سيبت الحاجات اللي هي من وجهة نظرك كبيرةو اللي هم عملوها و كانت جزء أصيل من برنامجهم الإنتخابي ما هو تفسير ذلك حاجتين يإما انت لا تقرأ و عايش كما قلت في المريخ أو انك متعصب ضدهم و المتعصب ما بيشوفش حاجة اللي هو عايزه بس

غير معرف يقول...

ده برنامج الاخوان والتخلف والعقد النفسية والتسلط علي عقلية الشعب كانه شعب بنصف عقل كالمرأة في نظرهم وليس من حقنا أن يكون لكل فرد في هذا المجتمع الحق الكامل في ان يقرر ماذا يقرأ و يشاهد و أن يكون له فكر حر مسئول عنه كاملة و لكن الأخوانجية سيفعلون ذلك بالنيابة عن السبعين مليون حتى لا يخرج أحدا من تحتلا أيدهم و لكن اللي محزني فعلا من قلبي أن احنا أبناء مصر العقلاء صامتين أمام الهؤلاء الذين يريدون دائما أن يتكلمون و يفرضون بالنيابة عنا من أول نانسى عجرم الي مؤخرة روبي أما نحن ففي أنتظار تحول مصر الي دولة وهابية في أقرب وقت
عجبى ماذا نحن ننتظر لكي لا نخاطر بتلك البلد الجميل و يبقى السؤال الأهم بماذا نحن فاعلون ؟ و أرجو الاجابة (وشكرا لك على تلك المقال الجميل بالرغم أنه موجع لمن يعرف خطورته
yousra

غير معرف يقول...

يسرا مش معقول أنت بتحكمي على الشعب المصري بالتخلف و العقد النفسية لأن هذا الشعب في غالبه بيحب الجماعات الإسلامية سواء كانت وهابية أو إخوانية أو غيرها
انظري لأي نتائج انتخابات يخوضها مرشح إسلامي انظري لاستطلاع الرأي اللي نشرته الجزيرة عن رئيس الجمهورية و النسبة التي حصل عليها عصام العريان و مبارك و أيمن نور أنظري لإن أكثر من 85 %من الستات في مصر محجبات حسب احصائيات المركز القومي للبحوث الإجتماعية انظري لأي مقياس معتبر لا مقياس هواك و خيالك و نظرائك من عقلااء مصر الذين تسميهم عقلاء صامتين

غير معرف يقول...

أولا هذا الاستفتاء تبع الجزيرة لا يمثل شيئا لان ربع عدد المصريين لم يشاركوا فيه من اللأساس ثم ان قناة الجزيرة بتوجها الاسلامي البين أكيد سيجذب الاسلاميين للاستفتاء أكثر من غيرهم فأنت لا تعلم في نفس تلك اللحظة كم هي الاعداد التي تشاهد قنوات الاغاني وكم يشاهدون الجزيرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم نأتي لموضوع الحجاب المثير للضحك لان كلنا نعلم الظروف الاجتماعية التي يتعرض لها البنات الفقيرة في مثل هذه المناطق كجريمة الختان مثلا فلا تنسى أيضا
أن 85% نمن المصريين من الفقراء فهل من تشابه في النسب و الحدء يفهم فمثلا أمام منزلي مدرسة حكومية فأرى معظم البنات محجبات و هم في سن السابعةأو السادسة و بالتاكيد المؤكد هذا بالغصب عنهمفيصح الحجاب عادة و ليس معيار للتدين لديهن ثم أن كثير من المحجبات الذين هم معي في الجامعة لا يطيقون الأخوان فحكاية أن الحجاب معيار للتدين شىء يثير الضحك و بالتأكيد أذا حلت بعض المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية فان نسبتهم ستقل و المشكلة الكبرى في نظري أن يوجد الكثير من شباب مصر الذي يختلف طريقة تفكيرهم عن الوهابين و الاخوانجية ولكن السياسة ومستقبل بلدهم ليست في دمغهم من الأساس ربما لضعف الوطنيين في عصر مبارك بسسب سياسته المباركة (عندي شغف يا طق حنك أن أعرف رايك الشخصي فيما في مدونتك الجميلة كتبت لان منطقك في الكتابة و الذي بالتأكيد يعكس منطقك في التفكير يعجبني للغاية وشكرا
yousra

غير معرف يقول...

أول مرة أعرف أن الجزيرة اسلامية شكرا على هذا المعلومة القيمة التي ربما أخذتيها من تصريحات رامسفيلد و كيميت و انت مش عارفة إن الإسلاميين عندما يدخلون أي انتخابات يكتسحون و بعدها قال البعض من أمثالك إن الأغلبية صامتة فلجأت الحكومة لتغيير قانون النقابات و استبدلتوا بقانون 100 الشهير و الذي لا يعطي شرعية لانتخابات النقابات و يشترط نسبة حضور 50% داخل مجلس النقابات و30% وعلى الجمعية العمومية
و عندما عزم الإسىلاميين على إحضار هذا العدد قالت الحكومة و لا حتى 100
الناس بتتعاطف مع الإسلاميين المثقفين و الطلبا و استاذة الجامعات و المستشارين و الأطباء و المهندسين و علماء الدين و غيرهم من قطاعات المجتمع من حرفيين و تجار يا جماعة انزلوا للشوارع خالطوا الناس و اعرفوا الحقيقة بدلا من الجلوس الطويل أمام النت
مع شوية شراذم لعبت بعقولها التوافه و التشدق بالألفاظ و الأفكار الشاذة

غير معرف يقول...

أول مرة أعرف أن الجزيرة اسلامية شكرا على هذا المعلومة القيمة التي ربما أخذتيها من تصريحات رامسفيلد و كيميت و انت مش عارفة إن الإسلاميين عندما يدخلون أي انتخابات يكتسحون و بعدها قال البعض من أمثالك إن الأغلبية صامتة فلجأت الحكومة لتغيير قانون النقابات و استبدلتوا بقانون 100 الشهير و الذي لا يعطي شرعية لانتخابات النقابات و يشترط نسبة حضور 50% داخل مجلس النقابات و30% وعلى الجمعية العمومية
و عندما عزم الإسىلاميين على إحضار هذا العدد قالت الحكومة و لا حتى 100
الناس بتتعاطف مع الإسلاميين المثقفين و الطلبا و استاذة الجامعات و المستشارين و الأطباء و المهندسين و علماء الدين و غيرهم من قطاعات المجتمع من حرفيين و تجار يا جماعة انزلوا للشوارع خالطوا الناس و اعرفوا الحقيقة بدلا من الجلوس الطويل أمام النت
مع شوية شراذم لعبت بعقولها التوافه و التشدق بالألفاظ و الأفكار الشاذة

Alaa يقول...

عشان بس نرجع الموضوع لأصله و لو أن اللي بيصنف الفكر لفكر شاذ و فكر سوى مبعرفش أتناقش معاه

محدش انتقد الاسلاميين، المقال الأصلي بيقول أن محمد مستعد لانتخاب أي مرشح اسلامي يكون له برنامج جاد بل و مستعد يتغاضى عن قمع الحريات و الثقافة و المصيبة السودة بتاعت الفوط الصحية و ينتخب اخوانجي اذا كام برنامجه جاد في أمور أهم و ملحة أكتر.

فبلاش تعمم و تتعامل أننا بنناقش الاسلاميين كلهم.

ahmad يقول...

أرى أن لا داع أبدايا علاء من تضييع الطاقة في النقاش مع من يطلق أحكاما مطلقة قبل حتى أن يسمع رأي الآخرين،كما كتبت من قبل فإن تاريخ الإخوان لا يشرف - و هو أمر لا علاقة له بالإسلام بالنسبة للأخوة المتعصبين- و لا يمكنني الوقوف بشكل واضح على منهجهم الإنتخابي، و لكني أعيد طرح تساؤلا غاية في الخطورة، إذذا كان لا بد من الإختيار ما بين إخوانجي أو وطني ، فمن أختار؟؟ أعتقد أنني أميل للوطني (للأسف ) على الإقل سأضمن هامشا شبحيا للثقافة و الفن و الأدب، و ما دام القمع في الحلتين موجود! بالعكس أعتقد ان الإخواني تلميذ نجيب للسلطة،و سيمارس إرهابا أشد على المواطن،على الأقل بدافع ثأري .... آه .. إليكم ما كتبت عن الإخوان في المدونة بتاعتنا .. و ربنا يهدي!

ahmad يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ahmad يقول...

http://o7od.blogspot.com/2005/10/blog-post.html

غير معرف يقول...

أحمد لماذا يضيق صدرك و لا يتسع للرأي اآخر و تدعو الآخرين للتوقف على النقاش و أنت تدعي أنك من أنصار الحوار و ترميني بداءك و تقول إن لا أسمع الآخرين و كونك لا تتقف على منهج الإخوان الإنتخابي لانك لا تريد أصلا الوقوف على هذا البرنامج و هل فعلا الإخواني تلميذ نجيب للسلطة و هو الذي تعرض في أغلب الأحيان للقمع من السلطةو ربنا يهدي

ibn_abdel_aziz يقول...

الاخ انانوميس بيه
الاخوان وما ادراك ما الاخوان

انا من الاخوان يا سيدي
وكتبت فيهم نقد واضح من خلال عمل 17 سنة
ممكن تزور مدونتي وتقرا شوية فيه
وخش شوية في الارشيفات

اقرا مثلا موضوع
الي اخواني الخرفان
وموضوع كلمة حق امام مرشد جائر
وموضوع مصلحة الدعوة خنجر في ظهر الاسلام
وموضوع النظام القبلي يقضي علي النظام القبلي
الخ

اللي كاتب الكلام ده انا
لا علماني
ولا ليبرالي
ولا صهيوني
ولا صليبي
ولا بطيخ احمر

سلام عليكم

ihath يقول...

لاحظوا أن الصورة ليس فيها ولا إمرأة واحدة

ماذا فعلوا الإخوان بالأخوات؟

حبسوهن في السرداب؟
أخلوهن لجزيرة نائية؟
باعوهن في السوق؟

:-)

غير معرف يقول...

الأخ ابن عبد العزيز باشا أنا مش من الإخوان و لكن كمصري مسلم أحبهم كغالبية المصريين و لماذا أستمع لنقدك أنت بالذات علشان كنت معاهم من 17 سنةهل ده سبب مقنع لكي ألغي عقلي و فهمي لهم هم لهم أخطاء كأي بشر و كأي جماعة سياسية و لا أدعي لهم العصمة لأن لا عصمة إلا للأنبياء
و الأخ إهاث الذي يتساءل أين ذهبت الاخوات الحمد لله إنهم لم يعرضوهم كسلعة رخيصة عارية في الأسواق و الشوارع

غير معرف يقول...

سأرد على المجهول المضحك الذي كتب قبلي غدا لاني مشغولة الان ولكن حلوة أوي حكاية غالبية المصريين دي hehehehehehehehehehehe
ولا حكاية المرأة العارية دي ناقص يئولي المرأة رجس من عمل الشيطان لأصل ماحدش يعرف غسيل المخ وصل معاه لغاية فين ربنا يبعد عنا التخلف

Zeinobia يقول...

well it is over ladies and gentlemen
not the muslim brotherhood nor el-wafad , nor anyother parties ,NDP took all as a majority
I won't add more as I see many got my point of views
I agree with IBn Al-aziz that they got a very narrow view ,not looking outside the box
but also agree with Alaa ,which is worse , NDP or muslim brotherhood ??
anyway the circus is over folks

غير معرف يقول...

المجهولة hehehehehehehehehehehehe
لسه بتضحك بعد نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات و التي لم يسقط فيها مرشح من الاخوان بالرغم التزوير الحكومي الناعم و لازلت أعتقد أن المرأة التي تخرج من بيتها عارية أو شبه عارية متخلفة و رجس من عمل الشيطان

7ader يقول...

ماهو اصل الخطاب الديني في الجوامع والزوايا من اهم العوامل اللي ساعدت علي انتخاب الغلابة ليهم وبعدين ياعالم الدين لله والسياسه كدب ولو دمجنا ده ف ده الدين حيبقي سياسه . كرسي مش اكتر وربنا اعظم كتير من انه يطلع كل ده علشان كرسي" فلوس ،امر ، حصانه"

غير معرف يقول...

الناس الغلابة انتخبتهم علشان فطرتهم نظيفة و هي دي الفطرة اللي ربنا خلق الناس عليها
و الاسلام مش زي أي دين تاني السياسة حاجة منفصلة والفن حاجة تانية و كل شئ منفصل عن اللدين لا الإسلام و الحياة و كل شئ فيها حاجة واحدة و غير منفصل كل علم بدل موافق للشرع و فيه نية لله يبقى دين و ممكن ناخد عليه ثواب تنفعني في آخرتي
جاء ناس إلى النبي و قالوا له أيأتي أحدنا شهوته و يكون له فيها أجر فرد عليهم النبي و قال أرأيتم لو وضعها في الحرام أكان عليه وزر قالوا بلى قال و كذلك إذا وضعها في الحلال فإن له فيها أجر

مــهــــاجـــر يقول...

لست أدرى أطلعتم على الغيب إم كُشف عنكم الحجاب !!!!!

لا يهمنى إن كان من أنتخبه إخوانياً أو حتى شيوعياً مادام هناك تغيير ، وإن كنا قد نجحنا فى رمى الحزب الوطنى فى مقبرة التاريخ فبالإمكان رمى غيرة إن إنحرف عن ثوابت الحرية والديمقراطية .

ليس عندى أى مانع أن أجرب الأجنده الإسلاميه ولا آخذ الكلام على عواهنه ، فنحن لم نرى الأخوان أو حتى غيرهم حتى نخرجهم من البداية من اللعبة السياسية ففى أوروبا العلمانية حيث لا دين فى السياسة ولا سياسة فى الدين نرى الأحزاب المسيحية واليمينية تفوز فى الإنتخابات وتحكم وتحرز نجاحاً ملموساً فى فترات حكمها ولا تمس مجرد المساس بثوابت المجتمع المدنى الحر ، ولا مانع عند شعوبهم من أن يسقطوهم ويجربوا غيرهم فهم فى النهاية يسعون للأفضل مهما كان أيدولوجية وفكر هذا الأفضل من هنا يأتى التوازن ومن هنا تكون الديمقراطية ومن هنا يعلو الشعب والقانون فوق أى أيدولوجيات أو سياسات

إذاً المشكلة أساساً فينا نحن ... فنحن لم نتعلم بعد كيف نتقبل الآخر ونسمع منه ونرى ما لديه رغم كل ما نتشدق به فى مدوناتنا التى لا أرى لها أثر ذا فاعليه سوى تفريغ شحنات مكبوتة ولا يسمع بها بسطاء الناس ولا أظن أنهم سيعيرونها أى إهتمام ما دام السفسطة والأحكام الشخصية هى محور الإهتمام .

دمتم جميعلاً بخير

لماذا سأرشح الإخوان المسلمون يقول...

انا كمصري بصراحة سأعطي صوتي للإخوان فهم ناس محترمين وعلى الأقل لو وصلوا للحكم مش حنلاقي لا تطبيع مع اسرائيل ولا واحد بشريطين يسب ويلعن في الناس ولا وساطة في الوظائف الكبيرة ولا اعتقالات وقتل في الناس عمال على بطال وانتهاك أعراضهم ولا توريث في الحكم ولا طغمة حاكمة مكوشة على الحكم مدى الحياة ولا قرى للعراة ولا قرى سياحية اليهود فيها أغلبية وبيعملوا اللي هما عاوزينه وتحرير أراض مصرية مازالت وياللعجب تحت الاحتلال الصهيوني( قرية أم الرشراش ) ومناصرة لقضايانا العربية والإسلامية وعدم الركوع أمام أمريكا واليهود وامتلاك رأينا وقرارنا السياسي ونقدر نحاسب الحاكم ونعزله لو مش نافع في أي وقت لكل هذا سأرشح الإخوان المسلمون وسأرفع معهم شعار الإسلام هو الحل...ودمتم

غير معرف يقول...

أنا بصراحة كمصري عريان مش حانتخب الإخوان علشان هم بيقولوا انهم مش عاوزين يوصلوا للحكم. الدوام لله.

ibn_abdel_aziz يقول...

الفرق مش حيكون كبير يا مهاجر

انا كنت يوم برفع نفس الشعار وتحت الشعار ...عار

وكثير من الفساد الاداري والاجندات الداخلية وكوس ومصالح اشخاص ضد اشخاص

وتصفية للمفكرين
وطرد للمستقلين
واعدام لاي راي ناقد ولو ناصح ومحب

اللي بيسبحوا بحمد الاخوان سيظلون يسبحون بحمدهم حتي يجربون

دعوهم يجربون
اما شعار الاسلام هو الحل فهو شعار لا يصح ان نسميه اسلامي اصلا
فلو حكم الاخوان وفشلوا
سيكون الاسلام هو الفشل ؟
لا ادري
شعار بشري وضعه انسان
بيننا الايام
ان شاء الله

غير معرف يقول...

الس












السلام على من اتبع الهدى واللغة للحوار متدنية ,هداكم اللةو السلآم0000000

غير معرف يقول...

اسمحولى اقولكم ان انتو عالم بنت كلب نجسه و ضفر اخوانى انضف من شلة حثاله منكم يا كفره يا ولاد العرص.
على فكره انا مش اخوانى.

فسكل بنت العرب يقول...

أود أن اسجل فقط أني غيرانة.. قرأت كل التعليقات.. حماس الشباب واهتمامه وتباين وجهات النظر.. صحيح أن بعض التعليقات كان اختبارا لعقلية صاحبه وخلقه وتمدنه، لكن على العموم (أغبطكم) بالفصيح كي لا أقول أحسدكم، هذه التجربة على كل ما فيها أعتقد أنها ستدفع بكم إلى الأمام .. الطريق سالكة.. الناس لن تتخلى عن الحرية بعد اليوم.. حرية الصحافة والتعددية الحزبية أتت بنتائج.. اليوم الإخوان.. غداً أو بعد غد من يدري من الذي سيشتد عوده ويتقدم..

أما آخر من علق فلولا تعاطفه من الإخوان لقلت هذه لغة واحد بعثي..
أصلي أنا سورية..
لذلك غيرانة لأن بيني وبين تجربتكم ربما ثلاثين عاماً أخرى.. وأنا يا الله حسن الختام..
تحياتي للأحرار المهذبين.. فقط.
ومشكور صاحب المدونة

غير معرف يقول...

عذرا و رغمن اني مسلم و جئت متأخرا لأقول راي

لو تم أختزال الإسلام في اأخــوان هقولها بأعلى صوت عنـــدي

آآآآآآحة يا إســـــــــــلام

غير معرف يقول...

شكرا لك على هدا الموقع الجميل

Flash Games : العاب فلاش