الأحد، نوفمبر 07، 2004

من العصا الى الصاروخ



كان عدنان الغول ( 48 عاما ) هو المسؤول العسكري لحركة حماس في قطاع غزة ، و كان المطلوب الأول على قائمة الاغتيالات الاسرائيلية بصفته المسؤول الأول عن اطلاق صواريخ القسام ، سبق لاسرائيل اغتيال ولديه : بلال ( 18 عاما ) و محمد ( 15 عاما ) و نسف منزله ، فضلا عن محاولتي اغتيال سابقتين فاشلتين ، حتى نجحوا في اغتياله الشهر الماضي... و بعدها نشرت يديعوت احرونوت هذه الحكاية :

"""" تسور شيزاف

إغتال الجيش الإسرائيلي، ليلة أمس الأول (الخميس)، عدنان الغول، الذي أعتبر رئيساً للجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة، والمسؤول عن تصنيع صواريخ القسام. وقالوا في إسرائيل إن "الغول كان "مطلوباً منذ 20 عاماً". لكنه يتضح، حين نعود إلى ما قبل عشرات قليلة من السنوات، أنه كانت تربط عائلة الغول باليهود علاقات تختلف تماماً عن الحاضر.

حتى عام 1948، كان جد عدنان الغول هو مختار القرية العربية "عقير"، التي ارتبطت بعلاقات جيرة حسنة مع البلدة اليهودية "عقرون"، المسماة حالياً "كريات عقرون"، على الطريق بين رحوبوت و"مزكيرت باتيا".

وكانت تربط بين البلتين العربية واليهودية، علاقات جوار وصداقة كبيرة رسختها العلاقة بين شكولنيك، مختار البلدة اليهودية التي كانت تضم قرابة 100 نسمة، وجد عدنان الغول، مختار البلدة العربية، التي كان يعيش فيها قرابة 2500 نسمة.

وقد أشار البروفيسور عميرام شكولنيك، من بلدة كابري، مؤخراً، إلى الصداقة الفريدة من نوعها، التي ربطت بين مختار القرية العربية، وجده، مختار كريات عقرون، والذي توفي قبل شهرين ونصف.

وقال البروفيسور شكولنيك إن جده ومختار القرية العربية، تبادلا في الثلاثينيات، العصي التي كانا يتكئان عليها، دليلاً على الصداقة التي ربطت بينهما. وهكذا استخدم كل منهما عصا الآخر في حياته.

وفي عام 1936 عندما اندلعت الثورة العربية، حمل جد عدنان الغول، العصا التي حصل عليها من شكولنيك، وجلس في مركز القرية، على الطريق المؤدي إلى كريات عقرون اليهودية. وضع العصا إلى جانبه، والبندقية على ركبتيه، وابلغ أهالي القرية أنه سيتحتم على من يسعى إلى المس بيهود كريات عقرون، المرور على جثته هو، أولاً.

واجتازت عقير وكريات عقرون السنوات الثلاث للثورة، دون أن تسقط ولو شعرة واحدة من رؤوس سكانهما. وفي عام 1940، أقيمت في المنطقة قاعدة لسلاح الجو البريطاني، حيث تقوم تل نوف، اليوم. واستمرت العلاقات بين اليهود والعرب، في عقير وكريات عقرون، حتى العام 1948.

وفي الرابع من أيار/مايو 1948، وصلت الوحدة 52 التابعة للـِّواء الخامس (جبعاتي)، إلى عقير وأبلغت سكانها أن عليهم الرحيل والتوجه جنوباً، نحو غزة. فحمل جد الغول عصاه وتوجه نحو كريات عقرون، لمقابلة شكولنيك. وقال له: "الآن جاء دورك كي تدافع عنا".

حمل شكولنيك عصاه، التي أهداها له الغول، وتوجه إلى خيام ضباط جبعاتي التي أقيمت على مسافة قريبة من "مزكيرت باتيا". وروى لهم كي دافع سكان عقير عن الجيرة الحسنة، وما الذي فعله جد الغول أثناء الأحداث، وقيامه بعزل البلدتين عن الصراع، في وقت تعرضت فيه جبعات برينر وناعان إلى الهجمات.

ولم يثر حديث شكولنيك أي انطباع لدى ضباط جبعاتي الذين أصروا على عدم وجود أي اعتبار لكون القرية صديقة، وأنه يجب طرد سكانها.

عاد شكلونيك إلى عقير وبشر أهلها بأنه لا يستطيع فعل أي شيء، لأن الأوامر جاءت من الجهات العليا. فحمل سكان عقير متاعهم، واتجهوا شرقاً نحو أسدود، ومنها جنوباً، نحو المجدل، ثم إلى وادي غزة.

هل سمع عدنان الغول بحكاية العصا؟ لا شك أنه سمع بها، وبالمناسبة، ما زالت العصا موجودة حتى اليوم في أحد بيوت مخيم اللاجئين في وادي غزة، حيث يقيم اللاجئون من عقير.""""

أفكر في الفرق بين عصا الغول الجد في عقير و صواريخ الغول الحفيد في غزة ، و اجد أن القصة لا تحتمل المزيد من الكلام مني ..... ما رايكم....؟؟؟

( يعود فضل لفت نظري الى هذه القصة الى الكاتب الصحفي أيمن الصياد الذي خصص مقاله الشهري في مجلة وجهات نظر للحديث عنها)
و بالانجليزية انظر الانتفاضة الالكترونية

هناك تعليق واحد:

Ahmed Ashraf يقول...

رئيسية الموقع :
مصر اليوم
اخر مواضيع منتديات مصر اليوم :
ترددات قنوات النايل سات الجديدة بعد التعديل
اهلا بكم , اضع لكم موقعى لتتطلعوا عليه

منتديات مصر اليوم هى منتديات عامة تهتم بالكثير من الاشياء المصرية . منتديات مصر اليوم هى منتديات عربية عموما مصرية خصوصا و هى منتديات عامة تهتم بكل ما يهتم به الشباب المصرى من الحوار او النقاش او اخر الاخبار او جديد الصور و الاغانى و الالبومات و الكليبات و الافلام و النكت و الفيديوهات و الموبايلات و تحتوى على اقسام مميزة مثل قسم اللغة الانجليزية و قسم اصحاب المواقع و المنتديات و قسم البرامج و القسم الاسلامى و قسم المرأة و قسم الرومانسية و الرياضة المصرية و الكثير ....
شاهد اقسام المنتدى :
اخبار مصر صور نكت مصرية اغانى قنوات و ترددات اخبار الرياضة المصرية مشاهدة مباريات بث مباشر اسعار السيارات